• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

بلجيكا «تتصيد» 16 متشدداً وهولندا تتحرى الهويات والأسباب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 09 يونيو 2015

بروكسل، لاهاي (وكالات)

أعلنت النيابة العامة الفدرالية في بلجيكا أمس، توقيف 16شخصا على ذمة تحقيقين بشأن شبكات متشددة شيشانية تضم أشخاصا قاتلوا في سوريا والعراق. وأوضحت أن الحملة التي قامت بها الشرطة شملت 21 مداهمة في مدن أوستيند ولوفين وإنتويرب ونامور وغيرها، وتبين أن المجموعتين مرتبطتان وتنبثقان عن أوساط المجموعات المتطرفة والسلفيين الشيشان.

وقال رئيس الوزراء شارل ميشال «لن نترك أبدا أي مكان في ديمقراطيتنا لكل هؤلاء الأشخاص الذين يشكلون تهديدا حقيقيا لمواطنينا».

تزامن ذلك مع افتتاح 40 دولة ومنظمة مؤتمرا في لاهاي لتبادل الخبرات في مجال مكافحة ظاهرة رحيل آلاف الشباب بهدف الانضمام إلى مجموعات متشددة مثل تنظيم «داعش». وقال وزير الخارجية الهولندي برت كوندرز «إن مسالة المقاتلين الأجانب تتطلب مقاربة متعددة الأوجه، فعليها أن تأخذ في الاعتبار العدد الكبير من الأنماط الموجودة من المقاتلين الذين يعملون بشكل منفرد، والسجناء الحاقدين وحتى الشابة التي يمكن اجتذابها بسهولة».

وسيبحث المؤتمر الذي يستمر حتى اليوم الثلاثاء سبل مكافحة التطرف وتحديد هوية المتشددين المحتملين وعددهم والطرق التي يسلكونها للتوجه إلى مناطق النزاع.

ودعا كوندرز إلى تبادل المعلومات مشيرا إلى التعاون بين المغرب وهولندا، حيث سيتوجه 45 إماما مغربيا بعد غد الخميس إلى هولندا للتباحث في المساجد في سبل التصدي للتطرف.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا