• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

«الرئيس» الخطأ لأوروبا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 23 يونيو 2014

ليونيد برشيدسكي

محلل سياسي أميركي

تستعد ألمانيا وبريطانيا لصدام حول رئاسة المفوضية الأوروبية في قمة تعقد الأسبوع المقبل في إيبرا، وهي المدينة البلجيكية نفسها التي خاض فيها البلدان معركة دامية إبان الحرب العالمية الأولى. ومثلما حدث في تلك الحرب، التي أدت إلى حرب أخرى، فلن يكون ثمة منتصرون حقيقيون.

ورغم المعارضة القوية لرئيس الوزراء البريطاني ديفيد كامرون، فإن ألمانيا قد تنجح في تأمين المنصب لرئيس وزراء اللوكسمبورج السابق، جون كلود جانكر. وهذا مؤسف لأن رؤية جانكر للاتحاد الأوروبي تختلف على نحو خطير مع رؤية بعض أهم أعضائه؛ كما أن تعيينه رئيساً للمفوضية الأوروبية بعد انتخابات برلمانية أوروبية شهدت تحقيق المرشحين المعارضين للاتحاد في بريطانيا وفرنسا وهولندا والنمسا -وجميعها من المساهمين الكبار في ميزانية الاتحاد الأوروبي- يعني تجاهل أسباب تلك الظاهرة الانتخابية.

ويُعتبر رئيس المفوضية الأوروبية بمثابة رئيس وزراء يسهر على إدارة ما كان سيكون حكومة لو أن الاتحاد الأوروبي كان دولة. ورغم أنها تقتصر على مجالات محددة فقط، فإن صلاحيات المفوضية تجعل من الرئيس شخصية سياسية قوية.

والحق أن تخوفات كامرون بشأن اختيار جانكر لمنصب رئيس المفوضية الأوروبية مبررة. إذ على الرغم مما يتمتع به جانكر من سمعة باعتباره «أستاذ التوافقات»، فإنه جد دوغمائي حتى يعترف بأن الاتحاد يمكن أن يفشل إن هو لم يبدِ قدراً أكبر من المرونة. كما أن جانكر، الذي يُعتبر من الآباء المؤسسين لمشروع العملة الموحدة «اليورو»، يدعو باستمرار إلى منح الاتحاد الأوروبي صلاحيات أكبر على حساب الدول الأعضاء، بما في ذلك مجالات حساسة مثل سياسة الضرائب، التي تُعتبر الآن خارج نطاق اختصاصات الاتحاد. وإلى ذلك، فإنه يميل إلى رؤية عيوب ومشاكل الاتحاد على أنها نتيجة لقدر كبير جداً من الاستقلالية الوطنية. ففي مقابلة له مع صحيفة «دير ستاندرد» النمساوية مؤخراً، قال إن ارتفاع البطالة في الاتحاد الأوروبي يُعتبر «نتيجة للسياسات الوطنية، التي أدت إلى سياسة الإنقاذ هذه». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا