• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

زادت 43 نقطة منذ بداية العام

ارتفاع الفائدة على التعاملات بين البنوك خلال أسبوع

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 07 نوفمبر 2016

يوسف البستنجي (أبوظبي)

قفز سعر الفائدة المعروض على التعاملات بين البنوك في السوق المحلية، بالدرهم الإماراتي «الايبور»، بنحو 8 نقاط أساس لأجل سنة، خلال أسبوع ليرتفع إلى 1,91% يوم أمس مقارنة مع 1,83% مطلع الأسبوع الماضي، بحسب البيانات الصادرة عن المصرف المركزي.

وتظهر البيانات أن سعر «الايبور» لأجل سنة ارتفع بنحو 43 نقطة أساس منذ بداية العام الحالي وحتى يوم أمس، حيث كان يبلغ 1,48% مطلع يناير الماضي.

ويحدد سعر «الايبور» وفقاً لآلية معتمدة من المصرف المركزي منذ شهر أكتوبر عام 2009، عبر احتساب المعدل الوسطي للأسعار التي تعرضها 11 بنكاً مختارة بالدولة، بعد استبعاد أعلى سعرين وأدنى سعرين من الأسعار المعروضة.

وكان «المركزي» قال مؤخراً، إنه سيعيد النظر في آلية احتساب سعر «الايبور»؛ لتكون أكثر دقة وواقعية في تعبيرها عن سوق التعاملات بين البنوك بالدرهم الإماراتي.

ويتأثر سعر الفائدة على الدرهم الإماراتي بسعر الفائدة على الدولار الأميركي نتيجة الارتباط بين الدرهم والدولار؛ ولذا قد يرتفع أو ينخفض سعر «الايبور» تبعاً للتغيير في سعر الفائدة على الدولار، بهدف تفادي حصول مضاربة على الفرق بين السعرين في حال كان فرقاً كبيراً، وليس بالضرورة نتيجة لمؤشرات السيولة لدى القطاع المصرفي بالدولة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا