• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م
  02:36     وزارة الدفاع الروسية تعلن تحطم طائرة سوخوي-33 خلال هبوطها على حاملة طائرات في البحر المتوسط     

مؤسسة محمد بن راشد تصدر «كتاب في دقائق»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 09 يونيو 2015

دبي (الاتحاد)

ضمن مبادرة مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم «كتاب في دقائق»، أطلقت المؤسسة المجموعة الجديدة من ملخصات المبادرة الثقافية التي تقدم ملخصات مترجمة باللغة العربية لأهم وأحدث الكتب العالمية، التي تتناول معظم جوانب الحياة اليومية للأفراد. وتناقش الملخصات الأخيرة تقنيات تحديد الأولويات واتخاذ القرارات وتجاوز العقبات، إلى جانب فنون تهذيب الأبناء بلا تأنيب أو قسوة.

ويناقش الكتاب الأول «حرب الفن: كيف تتجاوز العقبات وتنتصر في معارك الإبداع» للكاتب ستيفن بريسفيلد، أخطار مقاومة الإبداع الموجود في نفوسنا، حيث يسبب هذا الأمر التعاسة والشقاء وقتل الموهبة.

ويستعرض الكاتب المعوقات الداخلية التي نتعرض لها في عدة حالات خاصة، مثل البدء بعمل إبداعي أو مشروع تجاري أو نظام غذائي جديد. ويوضِّح أنَّ المقاومة الداخلية تتسم بأنها شعور خفي وداخلي وخادع لكن يمكن مقاومتها. مشيراً إلى أنَّ أعراض المقاومة تتجسَّد في التسويف والصراع الداخلي وانتقاد الذات وانعدام الثقة. أما العلاج فيكمن بالتصرف كالمحترفين الذين يبدعون في أدائهم ويلتزمون بأعمالهم ويتحلون بالصبر والشجاعة.

ويعرفنا الكتاب الثاني «منهجية العشرات في اتخاذ القرارات: عشر دقائق، عشرة شهور، عشر سنوات» للكاتبة سوزي ويلش، على منهجية العشرات، التي تعتمد على تحديد ما نريد والخيارات المتاحة أمامنا في الوقت الراهن، والمستقبل القريب والبعيد. مما يساعدنا في اتخاذ القرارات وتحديد الأولويات عند تطبيق هذه الاستراتيجية. وتُبَيِّن الكاتبة ضرورة مراعاة القيم عند تطبيقها سواء في الحياة المهنية أو في تربية الأبناء. وتؤكد أن هذه المنهجية فعَّالة لدى المبتدئين وأصحاب المشروعات الصغيرة، فهي تساعدهم على تقييم الأفكار والمقارنة بين البدائل، كما تدعم التخطيط المبكِّر للمسار المهني لدى الأفراد.

ويقدِّم الكتاب الثالث «تهذيب بلا تأنيب: المنهج المتكامل لتنشئة الأبناء وتنمية عقولهم» للكاتبيْن: دانيال جيه سيجل، وتيناباين بريسون، أساليب تهذيب الأبناء بهدوء وتأثير الأهل على أبنائهم دون اللجوء إلى التهديد والوعيد. ويرى الكتاب أنَّ التهذيب الرشيد للأبناء يسهم بغرس روح التعاون لديهم، وينمي قدراتهم ومهاراتهم، كما أن للتهذيب دوراً مهماً في بناء العقل. ويحدِّد الكتاب طرق التواصل الرشيد مع أبنائنا، من خلال التواصل للتهدئة عن طريق اللمس، والاستماع، والتأمل بما نسمع، والتواصل بفاعلية. كما يقدِّم الطرق الصحيحة للتعامل مع الأطفال غير المتعاونين.

وفي هذا الإطار قال جمال بن حويرب، العضو المنتدب لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم في كلمته الافتتاحية للمجموعة الجديدة، إنَّ الكثيرين يهملون مهارة تحديد الأولويات في حياتهم، فتجدهم يتخبَّطون في أداء مهامهم اليومية، ويؤجلون الكثير من واجباتهم الاجتماعية، كما يُقصِّرون في علاقاتهم مع أطفالهم وعائلاتهم. وفي نهاية المطاف يصلون إلى مرحلة الكآبة والعزلة وانعدام الثقة بالنفس، ولايدركون أنَّ تحديد المهارات هو المفتاح السحري لحياة أكثر إبداعاً وسعادة ورضا.

وأشار إلى أنَّ فائدة تحديد الأولويات تكمن في إتاحة الفرصة لإنجاز الأمور على أكمل وجه بل والإبداع فيها، وتخطي العقبات واتخاذ القرارات الصائبة دون تردد، كما تمنحنا هذه المهارة عند تطبيقها متسعاً أكبرَ من الوقت يمكننا أن نقضيَه مع أطفالنا أو في ممارسة هواياتنا، والأهم فإن تحديد الأولويات هي أهم سمات الشخصيَّة الناجحة والقيادية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا