• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

التقى السيسي ووعد بتقديم 10 طائرات «أباتشي» قريباً والقاهرة تحدد الانتخابات البرلمانية 18 يوليو

كيري: العلاقات مع مصر استراتيجية وندعم العملية الانتقالية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 23 يونيو 2014

أكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري عقب اجتماعه بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في القاهرة أمس دعم واشنطن لمصر في مرحلة التحول الديمقراطي والتزامها بتقديم المساعدات لها، مشيراً إلى أن 10 مروحيات «أباتشي» أميركية ستصل «قريبا» إلى مصر.

وقال كيري في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري سامح شكري إن العملية الانتقالية في مصر تمر بفترة دقيقة.

وأضاف أن «الولايات المتحدة مهتمة جدا بالعمل في تعاون وثيق» مع السلطات الجديدة في مصر «حتى تسير العملية الانتقالية بأسرع ما يمكن وبأكثر انسيابية ممكنة». وصرح السفير إيهاب بدوي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية بأن كيري أكد خلال اللقاء مع السيسي حرص بلاده على علاقاتها التاريخية المهمة بالقاهرة، واصفاً إياها «بالاستراتيجية» وأن واشنطن مهتمة بنجاح مصر التي تمثل ربع سكان العالم العربي وحدها وبكل مالها من مكانة وثقل فيه فضلًا عن دورها في إرساء واستقرار السلام في منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف أن كيري أعرب خلال اللقاء مع السيسي عن اهتمام بلاده بدعم مصر على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية وذلك مع اهتمام مواز بأوضاع حقوق الإنسان والحريات المدنية.

وقال إن الرئيس السيسي أكد أن مصر عازمة على المضي قدماً في استكمال إنجازات استحقاقات خريطة المستقبل، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن البدء في إجراءات عقد الانتخابات البرلمانية قبل الثامن عشر من يوليو القادم.

كما أكد السيسي حرصه على أن تتم بلورة تطلعات وطموحات الشعب المصري التي عبر عنها خلال السنوات الثلاث الماضية في أسرع وقت استجابة للثقة الكبيرة التي أولاه الشعب إياها، موضحاً أن انتخاب مجلس النواب الجديد يمثل خطوة أساسية نحو استكمال البناء التشريعي اللازم لتحويل نصوص الدستور إلى قوانين وقواعد ملزمة، لاسيما فيما يتعلق بجانب الحقوق والحريات والتي يأتي في مقدمتها تمكين المرأة ومشاركة الشباب. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا