• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  01:57    وزير الدفاع البريطاني: السعودية لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات    

بارزاني: ما يحدث في العراق نتيجة السياسات الخاطئة للحكومة

علاوي وكردستان يطالبان المالكي بالاستقالة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 23 يونيو 2014

طالب ائتلاف الوطنية بزعامة إياد علاوي أمس رئيس الحكومة العراقية نوري كامل المالكي بـ»الاستقالة من منصبه لدفع الخطر عن العراق»، وأكد أن المشكلة ليست مع المالكي إنما مع النهج الذي يسير عليه»، فيما دعت إلى تشكيل حكومة إنقاذ وطني إذ لم تتحقق حكومة الشراكة الوطنية. كما شدد رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني على ضرورة تنحي المالكي لحل الأزمة القائمة في البلاد، مشيرا إلى أنهم كانوا قد حذروا الحكومة العراقية والولايات المتحدة قبل أشهر من خطر تنظيم الدولة الإسلامية للعراق والشام «داعش»، لكنهما لم يفعلا شيئا، كما اعتبر رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني أن الأوضاع الحالية التي يمر بها العراق جاءت نتيجة للسياسات الخاطئة لحكومة المالكي، مؤكدا أن أي حل سياسي يجب أن يكون على ضوء الواقع الجديد في البلاد.

وقال القيادي في ائتلاف الوطنية حامد المطلك خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر الائتلاف غرب بغداد، «اليوم نحن في كارثة ولا نعرف كيف نعالجها، أمام استمرار التبرير والعناد والإصرار على استمرار الخطأ»، مستدركا «لذلك نجد المسؤولية الوطنية والإنسانية تدعونا أن نطالب رئيس الحكومة المالكي باتخاذ خطوة القرار الحاسم وتقديم استقالته، لندفع الخطر القادم عن بلادنا وتشكيل حكومة وطنية بأسرع وقت، تتجاوز سلبيات الماضي ووضع حلول أمنية وسياسية واقتصادية سريعة».

وأضاف المطلك، أن «علينا أن نتحمل مسؤوليتنا بعدم تبرير التدخلات الأجنبية، ونحن مدعوون جميعاً علماء وحكماء ورجال سياسة وشعب أن نتعاون لإيقاف نزف الدم»، مؤكدا «لا توجد لدينا إشكالية مع المالكي إلا أن اشكاليتنا ضد المنهج الذي يسير عليه».

ودعا المطلك إلى «تشكيل حكومة إنقاذ وطني إذا لم تتحقق حكومة الشراكة الوطنية يشارك فيها الجميع، وهذا الأمر لن يؤثر في نتائج الانتخابات». وعن قطع وزارة الاتصالات لخطوط الإنترنت قال المطلك، إن «هذا تخبط والتخبط الحكومي موجود بسبب غياب المساءلة، وصلنا إلى ما نحن فيه».وفي السياق شدد رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني على ضرورة تنحي المالكي لحل الأزمة القائمة في البلاد.

وقال في مقابلة مع شبكة «إن بي سي» الأميركية نقلتها وكالة «باسنيوز» الكردية إن «بقاء المالكي سيعقد الأمور أكثر، لهذا يجب أن يتنحى».

وأشار بارزاني أيضا إلى أن إقليم كردستان أدرك الخطر الذي تشكله «داعش» على العراق، وحذر الحكومة الاتحادية والولايات المتحدة قبل عدة أشهر من خطر تنظيم داعش الإرهابي، على العراق وعلى محافظة نينوى بشكل خاص، في ظل سيطرتها على بعض المناطق الحدودية العراقية والسورية، لكنهما لم يفعلا شيئا. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا