• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

الإيجارات السكنية بأبوظبي تسجل تراجعاً طفيفاً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 06 نوفمبر 2016

أبوظبي- الاتحاد

واصلت إيجارات العقارات السكنية العادية في أبوظبي التراجع، حيث انخفض متوسط الإيجارات بواقع 2% خلال الربع الثالث من عام 2016، أي ما يقارب انخفاضاً بمقدار 5% عن الفترة نفسها من العام الماضي، حسب تقرير «نظرة على سوق أبوظبي في الربع الثالث 2016» الصادر عن مجموعة «سي بي آر إي» المتخصصة في الاستشارات العقارية.

وأوضح التقرير، الصادر اليوم الأحد، أن الوحدات السكنية الفاخرة داخل المجمعات السكنية المتكاملة، التي يفضلها المستأجرون أصحاب الشركات الكبرى والمغتربون ذوو الدخل المرتفع، شهدت انخفاضاً في متوسط الإيجار بواقع 3 إلى 5% خلال الربع الأخير من العام، الأمر الذي انعكس على أرض الواقع بتراجع إيجارات الوحدات الكبيرة والتحول إلى تأجير وحدات أصغر من فئة الأسعار المعقولة.

وفي المتوسط، تتراوح أسعار الإيجارات السنوية للاستوديوهات ووحدات الغرفة الواحدة في مواقع البر الرئيسية بين 25 و45 ألف درهم، وبين 35 و60 ألف درهم للوحدة السكنية سنوياً على التوالي، الأمر الذي يشير إلى وجود فجوة تصل بالحد الأدنى إلى 35% عند المقارنة مع مستويات الإيجارات للعقارات منخفضة ومتوسطة الإيجار في مركز المدينة، والتي تتراوح بين 40 و72 ألف درهم للوحدة الاستوديو، وبين 55 و120 ألف درهم سنوياً بالنسبة إلى وحدات الغرفة.

وعلى الرغم من الانخفاض في معدلات الإيجار بشكل عام، فقد بقيت أسعار إيجارات العقارات السكنية ذات الأسعار المعقولة ثابتة مع تحقيق نمو متواضع فيها، وهذا يؤكد التوجه العام للسوق نحو حساسية التكلفة، حسب التقرير.

وقال مات جرين، رئيس قسم الأبحاث والاستشارات في دولة الإمارات لدى شركة «سي بي آر إي الشرق الأوسط»: يبدي مالكو العقارات اليوم مرونة كبيرة واستعداداً للتفاوض مع المستأجرين الرئيسيين، مما يؤكد التوجه المستمر نحو إرساء سوق صديق للمستأجر.

وأشار التقرير إلى أن العقارات المكتبية تشهد حالة مستمرة من تراجع مستويات الطلب، ويعود ذلك إلى ازدياد أعداد الشركات التي تلجأ إلى اتخاذ إجراءات تبسيط الأعمال التجارية، بما فيها تخفيض أعداد الموظفين وتقليص حجم المكاتب وإعادة تأجير المساحات الفائضة على الحاجة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا