• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

سعر الساعة يقفز إلى 50 درهماً

ارتفاع رواتب خادمات نظام الدوام الجزئي مع اقتراب رمضان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 23 يونيو 2014

تحرير الأمير (الشارقة)

مع اقتراب شهر رمضان الكريم، ترتفع رواتب الخادمات تحديداً اللواتي يعملن بنظام الدوام الجزئي ونظام الساعات، بحسب مسؤولي مكاتب جلب العمالة، مؤكدين أن راتب الخادمة بالدوام الجزئي يلامس سقف 1500 درهم، لافتين إلى أن عدداً من الأسر استسلموا للواقع لحاجتهم الماسة للخادمة طوال شهر الصيام، فيما يحدد سعر الساعة بنحو 35 درهماً في المكاتب المرخصة ويرتفع في بعضها الآخر إلى 50 درهماً.

أما الخادمات النظاميات فرواتبهن بحسب الاتفاق واللوائح المعمول بها، تتراوح بين 1000 الفلبينية والأندونيسية 900 درهم للسريلانكية وأقلهن حظا التنزانية حيث إن راتبها لا يتجاوز الـ 700 درهم.

غير أن من يرغب بجلب خادمة سيضطر لدفع مبلغ لا يقل عن 25 ألف درهم للوافد ونحو 8 آلاف للمواطن حيث إن المواطن غير مطالب بإيداع مبلغ في مكتب الإقامة وشؤون الأجانب فقط يتكفل بالراتب الشهري ودفع تكاليف الإقامة والفحص الطبي وتكاليف مكتب جلب العمالة وقيمتها تتراوح بين 8000- 15 ألفا بحسب بلد الخادمة الأصلي.

وأكد أحمد عزت -أحد العاملين في مكتب جلب العمالة الماهرة - أن استقدام الخادمة يستدعي من الشخص دفع مبالغ باهظة وإجراءات حيث يتطلب فتح ملف في الإقامة وشؤون الأجانب ودفع 2000 درهم ضمان بنكي وتكاليف الفيزا والفحص الطبي ورواتب السنة الأولى لتصل القيمة الإجمالية إلى نحو 12 ألف درهم علاوة على عمولة المكتب والتي تصل إلى نحو 15 ألف درهم.

وأوضح أن الفترة التي يتم فيها حماية المخدوم هي فترة الضمان ومدتها 3 أشهر لجميع الجنسيات و4 أشهر للتنزانية ولكن عقب انتهاء هذه الفترة وفي حال هروب الخادمة فإن الشخص يخسر كل ما دفعه إلا في حالة عودة الخادمة إلى المكتب أو إلى السفارة فيتم استبدالها بأخرى. ... المزيد

     
 

شاكر لك التصحيح

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي الفاضل ، ابو زايد شاكر لك مرورك الكريم وتصحيح ردي على الموضوع فلم اتوقع ان يكون هناك قانون لخادمات الدوام الجزئي ،اللهم اجعل هذا البلد آمنا مطمئنا وسائر بلاد المسلمين اللهم احفظ والدنا وقائدنا الشيخ خليفه بن زايد آل نهيان وأحفظ اللهم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والشيخ محمد بن زايد آل نهيان اللهم أحفظ الامارات من كيد الحاسدين اللهم أدم علينا نعمة الامن والأمان برحمتك يا رحمان ، وجزاك الله كل خير اخي الفاضل ابو زايد وحفظك الله بما يحفظ عباده الصالحين

محمد احمد عمر | 2014-06-23

رد على الأخ محمد

السيد الفاضل محمد أحمد، أضن بأن المقال تطرق لخادمات الدوام الجزئي القانونية والمرخصة من قبل الجهات الرسمية وخص عندما ذكر الخادمات اللواتي يعملن بنظام الدوام الجزئي ونظام الساعات. وأويدك عندما تطرقت بتسليط الضوء على الفئة المخالفة والتي تعمل من غير ترخيص ومخاطرها الكبيرة وأرجوا من السلطات المعنية بذل جهود أكبر للقضاء عليها نهائياً. ودمتم ذخر لهذا الوطن المعطاء

بوزايد | 2014-06-23

لا يوجد قانون خادمات الدوام الجزئي

خادمات الدوام الجزئي، مخالفات لقوانين الإقامة، وبالتالي فإن وجودهن على أرض الدولة يعد مخالفة صريحة، إذ قد لا يتورعن عن ارتكاب الجرائم، كالسرقة، إضافة إلى التجاوزات الأخلاقية، التي قد تمارس من قبلهن طمعاً في تحصيل بعض الدراهم، وفي ذلك تهديد لاستقرار المجتمع .ويجب مكافحتها بأقصى طاقتنا، فالقوانين وجدت لحفظ الأمن والنظام، ولا يمكن القضاء على الظواهر السلبية إلا من خلال تضافر جهود أفراد المجتمع والمؤسسات بشكل يكمل الآخر للوصول إلى نتائج ايجابية .

محمد احمد عمر | 2014-06-23

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض