• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

يبدأ أغسطس المقبل و3 لقاءات مع مزارعي أبوظبي الأسبوع الجاري

«خدمات المزارعين» يعلن الخطة الزراعية الشتوية للموسم المقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 23 يونيو 2014

هالة الخياط (أبوظبي)

كشف مركز خدمات المزارعين أمس عن خطة الإنتاج الزراعي للموسم الشتوي 2014 - 2015، التي تتضمن 36 نوعاً من الخضروات الطازجة بطاقة إنتاجية متوقعة تصل إلى 38.800 طن من النخب الأول يتم توريدها إلى الأسواق المحلية خلال موسم الحصاد، حيث يتطلب ذلك مساحة 9100 دونم من الحقول المكشوفة، و7600 بيت بلاستيكي أي (2300 دونم).

وأوضح المركز أمس خلال مؤتمر صحفي أن 10 محاصيل أساسية ستستحوذ على نحو 72% من إجمالي الإنتاج المتوقع، يذهب نحو ثلث هذه الكمية لإنتاج الخيار الذي يستحوذ على ما نسبته 29.2% من إجمالي الإنتاج المتوقع، يليه الطماطم الدائرية بنسبة 16.3%، ثم الباذنجان بنسبة 5.6%، في حين تركز الخطة الزراعية هذا الموسم على زراعة محاصيل جديدة مثل البطاطس صغيرة الحجم والخيار صغير الحجم.

وحدد المركز 3 لقاءات متتالية مع مزارعي إمارة أبوظبي خلال الأسبوع الجاري موزعة على مدينة أبوظبي أمس الأحد، ومدينة العين اليوم الاثنين ومدينة ليوا يوم غد الثلاثاء، حيث يتم طرح جداول الخطة الزراعية والمحاصيل وتوقعات الإنتاج والعائد المادي للمزارعين، ثم فتح المجال لتسجيل المزارعين المهتمين في توريد الخضروات إلى الأسواق المحلية عبر مركز خدمات المزارعين، تلي هذه المرحلة عملية فرز المزارع، التي تنطبق عليها شروط الزراعة وتوزيع المحاصيل الزراعية حسب المواصفات ومواءمتها مع طبيعة المحصول.

وقال كريستوفر هيرست الرئيس التنفيذي لمركز خدمات المزارعين خلال المؤتمر الصحفي إنه سيتم طرح نوع واحد من العقود التسويقية لهذا الموسم وهو “عقد الحد الأدنى المضمون للسعر”، حيث سيتم وضع حد أدنى مضمون للنخب الأول والثاني فقط، إذ يضمن هذا النظام عدم وجود فائض مفرط في إنتاج محصول الخيار، ولضمان التوزيع المنتظم للإنتاج في المزارع سيتم تطبيق حد أعلى لعدد البيوت المتعاقدة على إنتاج الخيار في المزرعة الواحدة”.

وأضاف: “كخطوة عملية لتنظيم عمل المزارع والوصول إلى أفضل النتائج يتيح المركز الفرصة للمزارعين بتعبئة نموذج “إبداء الاهتمام” منذ إعلانه عن الخطة الشتوية وبالتنسيق مع موظفي المركز، ويتم تحديد مواعيد تسليم النموذج للمركز لدراسة كل منطقة على حدة وتحديد المنتجات الخاصة بكل فئة من المزارع في موعد سيتم الإعلان عنه للمزارعين، حيث سيقوم المركز باعتماد الأصناف لكل مزرعة وحسب حاجة المركز والسوق والمعايير المعتمدة، بعد ذلك يتم إرسال كشف للمزارع يبين الأصناف المعتمدة لمزرعته ثم تتم عملية توقيع العقد كالمعتاد، حيث من الواجب البدء في الزراعة مع نهاية شهر أغسطس، ومن المتوقع أن يبدأ موسم جني المحصول في نوفمبر المقبل”. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض