• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  01:57    وزير الدفاع البريطاني: السعودية لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات        02:45    فتاتان تفجران نفسيهما في سوق في نيجيريا والحصيلة 17 جريحا على الاقل    

بنسب تتراوح بين 2 و5%

رفع رسوم 60 مدرسة خاصة في الشارقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 23 يونيو 2014

لمياء الهرمودي (الشارقة)

رفعت 60 مدرسة خاصة تابعة لمنطقة الشارقة التعليمية رسومها الدراسية للعام الدراسي المقبل 2014– 2015 بعد أن حصلت على الموافقة الرسمية من المنطقة، بحسب حصة الخاجة رئيس قسم التعليم الخاص والنوعي في منطقة الشارقة التعليمية.

وأشارت الخاجة إلى أن قسم التعليم الخاص في المنطقة يقوم بتشكيل لجنة لدراسة الطلبات التي تصلها من المدارس التي تطالب بالزيادة في الرسوم لمعرفة أسباب الرفع، كاشفة عن نسب الزيادات التي وافقت عليها اللجنة المختصة، حيث تراوحت بين 2% و5%. وذكرت أن 47 مدرسة خاصة تتبع المنهاج الوزاري والأجنبي تقدمت بطلبات لرفع رسومها، بالإضافة إلى 13مدرسة من مدارس الجاليات طالبت، ما يؤكد أن مؤشر زيادة الرسوم في المدارس الخاصة في ارتفاع مقارنة بالعام الماضي، وبنسبة تصل إلى 13 بالمئة. وأوضحت الخاجة أن الزيادة في رسوم المدارس الخاصة تتم عبر لجان متخصصة تدرس واقع المدارس المتقدمة بطلبات لرفع رسومها ومدى أحقيتها في ذلك، مشيرة إلى أنه لا يحق لأي مدرسة أن تطلب زيادة الرسوم دون أن يتضمن طلبها الأسباب المنطقية للزيادة.

وقالت رئيس قسم التعليم الخاص والنوعي: “تقوم اللجان المختصة بزيارة المدارس الخاصة، وبناءً على معايير الاستمارة والتي تتضمن المبنى المدرسي حسب المواصفات التربوية، وجود الكادر الإداري والتعليمي والفني والوظائف المساعدة والخدمات التعليمية والتربوية، وقيام بخدمات مجتمعية.

وأضافت: إنه في حال توافر تلك الشروط من حق المنطقة الموافقة على الزيادة بنسب محددة، مشيرة إلى أن وزارة التربية والتعليم أصدرت سابقاً تعميماً حددت فيه معايير الزيادة، لذا يتم تحديد الرسوم وفق هذه المعايير ولا يمكن تجاوزها بأي حال من الأحوال. وأكدت أن اللجنة المناط بها وضع التقارير الخاصة بالمدارس المتقدمة للحصول على زيادة في رسومها ما زالت تمارس أعمالها وتقوم بإجراء الزيارات الميدانية لتلك المدارس. وكانت “تعليمية الشارقة” حذرت في وقت سابق من تقاضي رسوم تحت أي بند أو رفع الرسوم دون موافقتها، مؤكدة انه ليس من حق المدارس الخاصة زيادة رسومها الدراسية من دون الرجوع إلى الجهات التربوية المختصة، مثل وزارة التربية أو المناطق والمجالس والهيئات التعليمية التي يتعين على المدارس الحصول على موافقة رسمية منها بقيمة الزيادة المحددة، وفقاً لمستوى الخدمات التي تقدمها.

وقالت الخاجة: “إن المنطقة التعليمية، توقع غرامات على المدارس التي تزيد الرسوم من دون الحصول على موافقة من الجهات المختصة، ولا تتهاون مع أي مدرسة تخالف الأنظمة والقوانين”.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض