• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

أوباما: التجسس سيتواصل لكن ميركل ستبقى في منأى

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 19 يناير 2014

ا ف ب

شدد الرئيس الاميركي باراك أوباما على ان المخابرات الاميركية ستواصل عمليات التجسس، وذلك في مقابلة مع التلفزيون الالماني العام، حيث ان الكشف عن عمليات التنصت اثار فضيحة في المانيا منذ اشهر.

وقال في هذه المقابلة مع التلفزيون الالماني العام "زد دي اف"، ان "وكالات المخابرات الاميركية مثل الوكالات الالمانية وكل الوكالات الاخرى ستواصل الاهتمام بنوايا الحكومات في العالم وهذا الامر لن يتغير".

لكنه حرص على طمأنة المستشارة الالمانية انغيلا ميركل، مؤكدا ان هذه الانشطة لن تكون طبيعتها ذات وقع سلبي على علاقاتهما مع العلم ان احد هواتفها المحمولة كان عرضة للتنصت من قبل وكالة الامن القومي الاميركية بحسب المستشار السابق لهذه الوكالة الاستخباراتية ادوارد سنودن.

وقال اوباما "طالما بقيت رئيسا للولايات المتحدة ليس على المستشارة الالمانية ان تقلق"، مشددا على "علاقة الصداقة والثقة" التي تربط بين البلدين.

فالهاتف المحمول للمستشارة نفسها ربما سيبقى في منأى لكن بصورة عامة من غير الوارد التراجع عن ممارسات تصب في خدمة "اهدافنا الدبلوماسية والسياسية" على ما اكد الرئيس الاميركي.

وتأتي تصريحاته هذه بعد الخطاب الذي وعد فيه الجمعة في واشنطن باصلاح عمليات جمع البيانات الهاتفية وبعدم التجسس بعد الان على قادة الدول الاجنبية الصديقة.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا