• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

مجموعة السبع مستعدة لتشديد العقوبات على روسيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 08 يونيو 2015

وكالات

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم الاثنين، إن قادة مجموعة السبع مستعدون -إذا ما اقتضت الضرورة- لتشديد العقوبات على روسيا بسبب دورها في النزاع الأوكراني.

وأشارت ميركل إلى أن قادة الدول السبع الصناعية الكبرى يرغبون في التزام روسيا وأوكرانيا باتفاق وقف إطلاق النار الذي أبرم في 12 فبراير في مينسك عاصمة روسيا البيضاء وأدى إلى كبح القتال في شرق أوكرانيا إلى حد كبير بين الانفصاليين الموالين للروس والقوات الحكومية.

ونقلت رويترز عن ميركل قولها، في المؤتمر الصحفي الختامي للقمة التي استمرت يومين في منطقة بافاريا الألمانية، إن "نحن مستعدون أيضا إذا ما شهد الوضع تصعيدا -وهو أمر لا نريده- لتشديد العقوبات إذا استدعى الوضع ذلك لكننا نعتقد أننا يجب أن نفعل كل ما بوسعنا للدفع بالعملية السياسية (التي بدأت) في مينسك إلى الأمام".

 

وفي الشأن الليبي، دعت دول مجموعة السبع الليبيين إلى اتخاذ "إجراءات سياسية جريئة" فيما يبدأ الطرفان جولة مفاوضات جديدة في المغرب اعتبرتها الأمم المتحدة "حاسمة" لتجاوز الخلافات بينهما.

وأكدت مجموعة السبع، في بيانها الختامي، بحسب وكالة فرانس برس "لقد ولى زمن المعارك وجاء زمن القرارات السياسية الجريئة. ندعو الليبيين إلى اقتناص هذه الفرصة لإلقاء السلاح" داعية إلى إبرام "اتفاق سياسي".

ورأت مجموعة السبع أن تشكيل حكومة وحدة وطنية من شأنه أن "يؤمن دعما كبيرا" للمساعدة في إصلاح البنى التحتية بما يشمل إعادة تشغيل الخدمات العامة وتقوية الاقتصاد والمساعدة على استئصال الإرهابيين والشبكات الإجرامية.

 

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا