• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

تطوير شرائح إلكترونية للدماغ تضيف وتحذف أموراً من الذاكرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 23 يونيو 2014

وكالة الأبحاث والمشاريع المتقدمة في وزارة الدفاع الأميركية المعروفة اختصاراً بـ DARPA، تقوم حالياً بتطوير شرائح إلكترونية للدماغ التي من المفترض أن تقوم بإضافة أو حذف أمور من الذاكرة «ذاكرة الإنسان». قد تكون هذه الفكرة بعيدة المنال حالياً وقريبة من أفلام الخيال العلمي.

تخيل برمجة دماغ شخص باستخدام أشعة ليزر قوية، حقنات دوائية، أو حتى شرائح إلكترونية صغيرة جداً، واستبدال ذاكرته بأخرى، حيث يتم اختبار هذه التقنيات الجديدة حالياً على الجرذان في المختبرات.

جوزيف لو دو خبير الأعصاب قال: «يبدو أن DARPA تذهب بقوة في هكذا مجالات من التكنولوجيا، فالخطط هي وضع شرائح إلكترونية في الدماغ بدلاً من تحريك الذراع من أجل إصلاح المشاكل في الذاكرة، ليست لدي أية فكرة كيف سيتم تحقيق ذلك».

يبشر العلماء بقدوم العصر الذهبي لإمكانية التعامل مع الدماغ من أجل تقديم أداء أفضل له، كما يمكن لتقنيات مثل هذه أن تستخدم في تطبيقات أخرى، مثل خلق وحوش لا تعرف الخوف، حيث قالت ريجينا دوجان، الرئيسة السابقة لـ DARPA والمسؤولة التنفيذية الحالية لشركة جوجل، إن هذه الأخيرة تعمل على شريحة صغيرة توضع داخل حبة دواء مثلاً تؤخذ يومياً لتحويل الجسم إلى إشارة بث لأغراض تحديد الهوية.

واشنطن - Techarabi

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا