• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

تقرير: الاضطرابات الجيوسياسية في الشرق الأوسط تؤثر على تعافي الاقتصادي العالمي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 23 يونيو 2014

قال بنك الكويت الوطني إن الاضطرابات الجيوسياسية التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط قد بدأت بالتأثير على أسعار النفط، وهو الأمر الذي سيؤثر سلبا على عملية تعافي الاقتصادي العالمي. وأضاف البنك في تقريره الأسبوعي الصادر أمس أن البيانات الاقتصادية عن الولايات المتحدة الأميركية أظهرت أن مستويات البطالة في الولايات المتحدة لا تزال عند المستويات التي بلغتها خلال فترة ما قبل الأزمة الاقتصادية. وقال التقرير إن عدد مطالبات تعويضات البطالة الأولية في الولايات المتحدة تراجع الأسبوع الماضي بمقدار ستة آلاف مطالبة ليصل العدد الإجمالي إلى 312 ألف مطالبة، وهو ما يشير إلى التحسن المستمر الذي تشهده سوق العمل الأميركية في حين أن المعدلات الأسبوعية لمستويات البطالة بدأت ببلوغ مستويات سنة 2007 أي فترة ما قبل الأزمة المالية العالمية.

وأضاف البنك الوطني أن بيانات أميركية أشارت إلى استمرار ارتفاع النشاط الاقتصادي الأميركي، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن المستثمرين الأجانب أخذوا في تجنب شراء سندات الخزينة الأميركية كما اقدم عدد منهم خلال شهر أبريل الماضي على بيع الضمانات الأميركية للأجل الطويل والتي تتضمن سندات الخزينة وسندات الشركات، وذلك كونهم ينتظرون تجلي الأمور فيما يتعلق بتوجهات معدلات الفائدة الأميركية.

أما عن القارة الأميركية قال تقرير الوطني إن صندوق النقد الدولي بدأ بالضغط على البنك المركزي الأوروبي فيما يتعلق بالحوافز النقدية لاسيما أن الأسواق العالمية تفاجأت الأسبوع الماضي بقرار البنك المركزي الأوروبي في امتناعه عن اعتماد المزيد من التدابير خلال الأشهر المقبلة. وأضاف التقرير أن البنوك المركزية أصبحت تتبنى مواقف أكثر قوة وذلك بفضل التعافي الاقتصادي المتنامي فضلا عن التركيز المتزايد على الاستقرار المالي. (الكويت - كونا)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا