• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

التضخم بالكويت يرتفع 2٫8% في مايو الماضي على أساس سنوي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 23 يونيو 2014

أظهرت بيانات الإدارة المركزية للإحصاء ارتفاع الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين (التضخم) في الكويت بمعدل 2٫88% في شهر مايو الماضي على أساس سنوي مقارنة بالشهر ذاته من عام 2013.

وقالت الإدارة في تقريرها الشهري عن التحليل الأخصائي للأرقام القياسية لأسعار المستهلكين عن شهر مايو الماضي أمس إن معدل التضخم في الكويت ارتفع على أساس شهري بنسبة 0٫15% في مايو مقارنة بأبريل الماضي جراء ارتفاع أسعار بعض المجموعات الرئيسية المؤثرة في حركة الأرقام القياسية وانخفاض بعضها الأخر.

وأضافت أن الرقم القياسي الشهري لأسعار المستهلكين شهد في مايو الماضي ارتفاعا في ست من مجموعاته الرئيسية المؤثرة في حركة الأرقام القياسية وانخفاضا في مجموعة واحدة واستقرارا في خمس مجموعات (توزع المواد والخدمات والسلع الأكثر استهلاكا من قبل الأفراد والأسر على 12 مجموعة رئيسية وفق تصنيف الاستهلاك الفردي حسب الغرض الصادر عن توصيات مكتب الإحصاء التابع للأمم المتحدة). وأوضحت أن الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية الأولى (الأغذية والمشروبات) ارتفع في مايو الماضي 2٫82% مقارنة بالشهر ذاته من 2013 في وقت شهدت فيه المجموعة ارتفاعا شهريا بنسبة 0٫79% مقارنة بأبريل الماضي.

وذكرت أن سبع مجموعات فرعية ضمن هذه المجموعة زادت أسعارها القياسية على أساس شهري مقارنة بأبريل الماضي هي مجموعة (الأسماك والأطعمة البحرية) التي ارتفعت بنسبة 2٫64% ومجموعة (المشروبات) التي ارتفعت 0٫29% في حين انخفضت مجموعة (اللحوم والدواجن) بنسبة 0٫07% في حين جاء الانخفاض في مجموعة (السكر ومنتجاته) بنسبة 0٫91%. وبينت الإدارة أن من المجموعات الفرعية ضمن مجموعة (الأغذية والمشروبات) التي شهدت ارتفاعا أيضاً مجموعة (الحبوب والخبز) التي زادت بنسبة 0٫17% ومجموعة (الألبان والبيض) بنسبة 0٫29% وأخيراً مجموعة (الفواكه الطازجة) بـ 0٫84% في حين استقرت مجموعة (المواد الغذائية الأخرى). (الكويت - كونا)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا