• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

أعلى وأذكى مبنى حكومي في العالم

«كهرباء دبي» نحو تشييد مبناها «الشراع» في منطقة الجداف

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 06 نوفمبر 2016

دبي (الاتحاد)

بدأت هيئة كهرباء ومياه دبي ‬في ‬إنشاء ‬مبنى ‬رئيس ‬جديد ‬لها ‬يحمل ‬اسم «‬مبنى ‬الشراع»‬. ويعد المبنى الجديد أعلى ‬وأكبر ‬وأذكى ‬مبنى ‬حكومي ‬في ‬العالم ‬يحقق ‬صفر ‬انبعاثات ‬كربونية. ‬وتزيد ‬مساحة ‬المبنى ‬الجديد ‬عن ‬مليون ‬قدم ‬مربعة، تزيد إلى 1٫5 مليون قدم مربع بالمساحات الخضراء، ‬فيما ‬تبلغ ‬مساحة ‬الأرض ‬التي ‬يشغلها المبنى ‬200 ألف ‬قدم ‬مربعة، ‬وذلك ‬في ‬منطقة ‬الجداف ‬في ‬قلب ‬قرية ‬الثقافة.

وتم تصميم المبنى ليتسع لأكثر من 5 آلاف موظف إضافة إلى متعاملي الهيئة وزوارها. وسيتم تركيب ألواح شمسية كهروضوئية على سطح المبنى لتشغل مساحة تزيد على 16,5 ألف متر مربع، لإنتاج أكثر من 3500 كيلوواط/‏‏ساعة. ويشتمل المبنى على ما يقارب 10 آلاف متر مربع من الألواح الكهروضوئية المدمجة لإنتاج ما يزيد على 1100 كيلوواط/‏‏ساعة. ويبلغ إجمالي الطاقة المتجددة التي سينتجها المبنى أكثر من 7000 ميجاوات/‏‏ساعة سنوياً. وستبلغ كثافة الطاقة 70 كيلوواط ساعة/‏‏متر مربع سنوياً.

ويحاكي تصميم المبنى المنازل التقليدية في دولة الإمارات، حيث تطل المساحات المغلقة على فناء مفتوح. ويتيح المبنى استخدام تقنيات إنترنت الأشياء، وتقنيات البيانات الكبيرة والمفتوحة والذكاء الصناعي، وستتوفر روبوتات إلكترونية للتنظيف والحراسة، وتطبيق ذكي يعمل على الأجهزة الذكية ينبه الموظف بموعد الخروج من المنزل للذهاب للعمل بحسب حالة الطريق. ويستخدم التطبيق في حجز موقف للسيارة وحجز غرف الاجتماعات، ‏‭ ‬كذلك ‬يمكن ‬للزائر ‬استخدامه ‬للوصول ‬إلى ‬المبنى ‬وغرف ‬الاجتماعات ‬بكل ‬سهولة ‬ويسر.

ويعادل إجمالي الطاقة المستخدمة في المبنى على مدار العام أو يقل عن الطاقة التي ينتجها. وسيحصل المبنى على شهادة ليد ‬البلاتينية (‬الريادة ‬في ‬الطاقة ‬والتصميم ‬البيئي)‬، ‬حيث ‬يعتبر ‬التصنيف ‬البلاتيني ‬الأعلى ‬بين ‬شهادات ليد. ‬ومن ‬المقرر ‬أن ‬يستهلك ‬المبنى ‬المياه ‬بمقدار ‬يقل ‬بنسبة ‬50% ‬عن ‬المباني ‬التقليدية. ‬وستبلغ ‬المساحة ‬الخضراء ‬قرابة ‬50% ‬من ‬مساحة ‬المبنى. ‬ولتحقيق ‬صفر ‬انبعاثات، ‬سيقوم ‬كل ‬موظف ‬بإدارة ‬ميزانية ‬استهلاك ‬الطاقة ‬من ‬خلال ‬تطبيق ‬ذكي. ‬ويساعد ‬هذا ‬في ‬تعريف ‬الموظف ‬بمقدار ‬استهلاكه ‬للطاقة ‬لتحسين ‬إدارة ‬ميزانية ‬الطاقة.

ويتصل مبنى هيئة كهرباء ومياه دبي الجديد بشكل مباشر مع مترو دبي من خلال جسر مسقوف يمتد على مساحة 150 مترا. وسيعمل الجسر على ربط محطة مترو الجداف مع مبنى الشراع لتحفيز استخدام وسائل النقل العامة وتقليل الازدحام المروري وتخفيض البصمة الكربونية.

وقال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: «نهدف من خلال المبنى الجديد إلى إرساء نموذج في دبي والعالم بأسره لتحقيق التوازن بين التنمية والبيئة للحفاظ على حق الأجيال القادمة في العيش في بيئة نظيفة وصحية وآمنة في إطار رؤية الإمارات 2021 الهادفة لجعل دولة الإمارات من أفضل الدول في العالم».

ونوه الطاير إلى أن «الهيئة تعتزم تدشين المبنى والانتهاء من‏‭ ‬جميع ‬الإنشاءات ال‬عام ‬2019، ‬ويشتمل ‬المبنى على ‬مركز ‬لياقة ‬مزود ‬بأحدث ‬التجهيزات. ‬وستعمل ‬الهيئة ‬على ‬توفير ‬مسار ‬للجري ‬في ‬الهواء ‬الطلق ‬ليستخدمه ‬موظفوها ‬ومختلف ‬شرائح ‬المجتمع. ‬كما ‬سيتم ‬تزويده ‬بصالة ‬فعاليات تتسع لـ ‬700 ‬مقعد، ‬بما ‬يتيح ‬للهيئة ‬استضافة ‬فعالياتها ‬وعروضها ‬التقديمية ‬في ‬المبنى ‬نفسه. ‬وتتسع ‬منطقة ‬ركن ‬السيارات ‬إلى ‬قرابة ‬1500 ‬سيارة. ‬كما ‬يشتمل ‬المبنى ‬على ‬حضانة ‬تستوعب ‬80 ‬طفلاً ‬ممن ‬تقل ‬أعمارهم ‬عن ‬4 ‬سنوات ومكتبة ‬بإطلالة ‬خلابة ‬على ‬الخور، ‬علاوة ‬على ‬مقهى ‬كبير ‬ومنطقة ‬تسوق ‬والعديد ‬من ‬المرافق ‬التي ‬ستعزز ‬من ‬الخدمات ‬التي ‬تقدمها ‬الهيئة ‬لموظفيها ‬ومتعامليها، ‬بحيث يساعد ‬في ‬نشر ‬المعرفة ‬ورفع ‬إنتاجية ‬موظفينا»‬.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا