• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

يعرقل عملية إعادة التوازن للاقتصاد التركي

النزاع في العراق يهدد تطور القطاع النفطي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 23 يونيو 2014

يهدد تصاعد أعمال العنف في العراق استثمار أهم احتياطي نفطي عالمي في حين كان يتوقع أن يكون هذا البلد الثاني المنتج للنفط في منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك، دولة نفطية أساسية للمستقبل.

ووظفت مجموعات غربية كبرى منها بريتيش بتروليوم، وإكسون موبيل، وشل، وشركتا “تشاينا ناشونال اوفشور اويل كوربوريشن”، و”تشاينا ناشونال بتروليوم كوربوريشن” العملاقتان مليارات الدولارات لاستثمار حقول النفط في البلاد منذ 2008.

واليوم يعني هجوم الجهاديين من تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام «داعش» أن عملية تحديث حقول النفط الكبرى في جنوب العراق تتراجع يوماً بعد يوم.

وقال انطوان هاف رئيس قسم صناعة وأسواق النفط في وكالة الطاقة الدولية لوكالة فرانس برس “لا شك في أن العراق، باستثناء أميركا الشمالية، البلد الأهم لناحية الإنتاج النفطي المستقبلي”.

وحتى الآن أرغم المتمردون على إغلاق مصفاة العراق الرئيسية لكنهم لم يصلوا إلى حقول النفط الكبرى في الجنوب التي تؤمن 90% من صادرات النفط.

وارتفعت أسعار النفط من 109 دولارات للبرميل إلى 114 دولاراً بسبب الأزمة، لكنها لم تصل إلى الحد الذي يتوقعه المحللون في حال توقف العراق عن التصدير. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا