• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

اعتباراً من الثلاثاء المقبل

«مواصفات» تطبق التحول الإلزامي للقياس بالمتر في تجارة الأقمشة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 23 يونيو 2014

قررت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس “مواصفات بدء التطبيق الإلزامي للنظام الجديد لتحويل وحدات القياس المستخدمة في تجارة الأقمشة بجميع أسواق الدولة إلى المتر بدلا من وحدة الياردة ( الوار) التي تقرر الغاء العمل بها تماما واعتبارها من وحدات القياس غير المسموح باستعمالها في المعاملات الرسمية اعتبارا من مطلع شهر يوليو المقبل، تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء الخاص بالنظام الوطني للقياس الذي ينص على وجوب استخدام وحدات القياس الدولية دون غيرها في القياسات والتبادل التجاري في دولة الإمارات.

وقال عبدالله المعيني، مدير عام هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس بالإنابة: إن تطبيق النظام الجديد يعتبر خطوة هامة على طريق توحيد وحدات القياس المستدمة في الدولة، بما يتماشى مع استراتيجية الهيئة ودورها المحوري في المساعدة على دفع عجلة النمو الاقتصادي من خلال تطبيق أفضل الممارسات الدولية، مشيرا سعادته إلى أن معظم دول العالم تطبق وحدات النظام الدولي للقياس.

وأكد أن النظام الوطني للقياس يعتبر أحد اكثر الأنظمة تطورا على مستوى المنطقة ويراعي المتطلبات الدولية التي تساهم في الحد من العوائق امام التجارة البينية و توفير سبل الاعتراف المتبادل في مجالات القياس ودمات المعايرة.

وطالب المعيني كافة موردي الأقمشة ومنافذ ومحلات بيع الأقمشة بالالتزام بتطبيق استخدام المتر كوحدة قياس بدلا من الياردة ( الوار) في تجارة الأقمشة والتحقق منها، مشيراً إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار سعي الهيئة لبناء منظومة متكاملة من الأنظمة والإجراءات الهادفة لتأسيس بنية تحتية للجودة بالدولة مبنية على قواعد وأنظمة وممارسات مقبولة ومتعارف عليها دولياً وتماشياً مع ما فرضته اتفاقيات منظمة التجارة العالمية من اشتراطات لإزالة جميع العوائق الفنية التي تعيق التجارة بين الدول وتتعارض مع الممارسات الدولية.

وأضاف: إن نجاح التطبيق الإلزامي للنظام الجديد لتحويل وحدات القياس المستخدمة في تجارة الأقمشة في جميع أسواق الدولة إلى المتر بدلا من وحدة الياردة (الوار) سيتحقق بتضافر جهود جميع شركاء هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس من القطاعين العام والخاص، مشيدا بتجاوب الشركاء الرئيسيين في إمارات الدولة ودعمهم للنظام الجديد للتحول لاستدام المتر بدلا من الياردة ( الوار).

وأكد أنه بتطبيق النظام الجديد لن يسمح باستخدام وحدة الياردة (الوار) في قياسات الأقمشة بأسواق دولة الإمارات، حيث ستقوم “مواصفات” بالتعاون مع الجهات المختصة بتنفيذ حملات تفتيش لمتابعة التزام التجار والموردين بالقرار، مشيراً إلى أن الهيئة وجهت تعميما إلى كافة أصحاب محلات بيع وموردي الأقمشة في الدولة لإبلاغهم بتفعيل الرقابة على استخدام المتر كوحدة قياس. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا