• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

دراسة: التقاط الصور الذاتية مؤشر على اضطراب عقلي!

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 22 يونيو 2014

روسيا اليوم

خضعت ظاهرة التصوير الذاتي المعروفة بـ "Selfie" لدراسة أجرتها الرابطة الأمريكية للطب النفسي (APA)، كشفت أن انتشار هذه الظاهرة يعد مؤشرا على الإصابة باضطراب عقلي لدى من يمارسها.

وبحسب موقع "روسيا اليوم" أطلق القائمون على هذه الدراسة مصطلح "selfitis" على الاضطراب العقلي المُشار إليه، ويوصف بأنه انعكاس لرغبة جامحة في "التعويض عن انعدام الثقة بالنفس وفجوة في العلاقة الحميمة".

كما خلصت الدراسة إلى 3 مستويات من "selfitis" :

الخفيفة: وتتمثل في التقاط الصور بعدد لا يقل عن 3 مرات ولكن دون نشرها في مواقع التواصل الاجتماعية.

والحادة: وتعني التقاط الصور أكثر من 3 مرات أيضا، لكن مع نشر هذه الصور في المواقع.

المزمنة: وتشخص حالة ناشط يفقد السيطرة على رغبته في تصوير نفسه "على مدار الساعة"، ونشر الصور في المواقع 6 مرات في اليوم على الأقل.

هذا ولا تقدم الرابطة الأمريكية للطب النفسي حتى الآن حلولا لتجاوز هذا الاضطراب العقلي، الذي تفشى بوتيرة سريعة في السنوات القليلة الأخيرة، بفضل اتساع رقعة انتشار أجهزة الاتصال الذكية التي سهلت عملية التقاط الصور الذاتية ورفعها خلال لحظات في المواقع الإلكترونية.

الملفت أن "Selfie" منتشرة أكثر بين الرجال، إذ أن 17% منهم يمارسون هذه العادة، بينما لا تتجاوز نسبة ممارستها من النساء 10%، وإن كان الدافع لذلك لدى الجنسين مشترك، وهو الرغبة القوية في الظهور بصور جميلة، وذلك وفقا لدراسة أُعدت في بريطانيا بناء على طلب من شركة "سامسونغ" الكورية الجنوبية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا