• الاثنين 03 جمادى الآخرة 1439هـ - 19 فبراير 2018م
  12:52    التلفزيون السوري: قوات موالية للنظام ستدخل عفرين خلال ساعات    

ضمن سلسلة «دانات من الإمارات»

أكاديمية الشعر تصدر ديوان «أشجان» لعفراء بنت سيف المزروعي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 15 يناير 2013

أبوظبي (الاتحاد) - أعلنت أكاديمية الشعر في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، إصدارها ديوان “أشجان” للشاعرة الإماراتية عفراء بنت سيف المزروعي، وذلك ضمن سلسلة “دانات من الإمارات” التي خصصتها أكاديمية الشعر لتوثيق تجارب الشعر النبطي النسوي في دولة الإمارات.

وأوضح بيان صحفي صادر عن الهيئة، أن هذا الديوان كان قد صدر قبل سنوات في طبعة خاصة، وأعادت الأكاديمية طباعته في شكل وإخراج جديدين، بعد تحقيقها قصائده وشرح مفرداتها، وجاءت طبعة الكتاب في 273 صفحة من القطع المتوسط، وضمت 111 قصيدة على مختلف الأوزان الشعرية، التي يبرز من بينها وزنا الونّة والردحة كأكثر الأوزان التي نظمت عليها الشاعرة قصائدها.

الشاعرة

وتعتبر الشاعرة عفراء بنت سيف إحدى أهم شاعرات النبط خلال القرن الماضي، وقد ولدت في إمارة أبوظبي وقرضت الشعر مبكراً، وعاشت بين محاضر ليوا ومدينة العين، وشهدت المرحلة الانتقالية التي عايشها المجتمع على الصعد كافة، ما جعل قصائدها النبطية انعكاساً لمرحلتين مهمتين في تاريخ دولة الإمارات، الأولى هي مرحلة ما قبل الاتحاد، والثانية ما بعد الاتحاد التي صورت من خلالها بداية دخول السيارات والطائرات في المنطقة، وكذلك الأجهزة الحديثة مثل الهواتف.

وتعتبر بنت سيف أيضاً إحدى أهم الشاعرات اللاتي صوّرن حياة المقيظ في الماضي، ولها مساجلات شعرية مع عدد من الشعراء القدامى والمهمين، مثل الشاعرين أحمد بن فاضل المزروعي، والشاعر عبيد مبارك بن نييلا. كما جارت في قصائدها قصائد عدد من الشعراء، مثل محمد بن راشد المطروشي. وقد أورد الأديب الراحل حمد خليفة أبو شهاب إحدى قصائدها في الجزء الثاني من عمله “تراثنا من الشعر العشبي”.

ومن أشهر قصائد الشاعرة التي عرفت بها، تلك التي مطلعها: “قيظ الجزيرة هُب على الكيف”، وقد تضمنها الديوان، إلى جانب قصائد أخرى مثل: “يا راعي الفرت الحمر شوف”، و”طايره طيري وعجلي بالمطار”، و”البارحة نومي بالاشفاف”، و”يا مروّحين عصير قلبي معاكم راح”، و”أنا يا ويودي موتري حارج الفحمات”.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا