• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

ماي: الجدول الزمني لـ«بريكست» لم يتغير

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 05 نوفمبر 2016

لندن (وكالات)

أكدت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي أمس، أن الجدول الزمني لتفعيل «بريكست» لم يتغير، بعد قرار محكمة لندن العليا الذي منح «البرلمان» حق الفيتو لبدء إجراءات خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

وقالت خلال محادثات هاتفية مع المستشارة الألمانية انجيلا ميركل ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، إن الجدول الزمني للحكومة لتفعيل المادة 50 لم يتغير، وأضافت قبيل تحدثها أيضا إلى الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، إن لحكومتها حججاً قانونية متينة تقدمها للمحكمة العليا التي ستدرس طلب الاستئناف مطلع ديسمبر، حتى إذا خيب قرار القضاة الآمال«.

وثارت الصحف البريطانية أمس على قرار المحكمة. وكتبت صحيفة«ديلي ميل»،«أعداء الشعب» بالأحرف الكبرى إلى جانب صور للقضاة الثلاثة. في حين قالت «ديلي تلجراف» إلى جانب صور للقضاة الثلاثة«القضاة ضد الشعب»، واعتبرت أن القضاة خانوا إرادة الشعب البريطاني الذي صوت بنسبة 52% لمصلحة الخروج من الاتحاد في استفتاء 23 يونيو.

وحثت الحكومة الألمانية مجدداً بريطانيا على بدء مفاوضات الخروج من الاتحاد في الموعد المحدد. وقال وزير الخارجية فرانك-فالتر شتاينماير خلال زيارة نظيره البريطاني بوريس جونسون لبرلين«الإرجاء سيضر في النهاية كلا الطرفين»، موضحاً أنه لا يرى مجالاً لمفاوضات تمهيدية، فيما أكد جونسون التزام بلاده بالخطة الزمنية للمفاوضات رغم حكم المحكمة.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا