• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  01:25     وزير تركي يقول إن العناصر الأولية للتحقيق تشير إلى تورط حزب العمال الكردستاني بتفجيري اسطنبول         01:30    التلفزيون المصري: 20 قتيلا و35 مصابا في انفجار كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بالقاهرة        01:57    وزير الدفاع البريطاني: السعودية لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات    

الحريري يبدأ استشارات نيابية لتشكيل الحكومة اللبنانية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 05 نوفمبر 2016

بيروت (أ ف ب)

بدأ رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري أمس، استشاراته النيابية الرسمية، تمهيداً لاختيار الوزراء الجدد، وتوزيع الحقائب على الكتل السياسية، وهي مهمة يرجح أن تكون صعبة، وتستغرق وقتاً نتيجة التعقيدات والانقسامات السياسية في لبنان.

واستهل الحريري الاستشارات بلقاء مع رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر البرلمان في وسط العاصمة، ثم التقى عدداً من الكتل السياسية، على أن يستكمل لقاءاته في وقت لاحق، بحسب ما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام.

وترتدي هذه المرحلة من الاستشارات طابعاً رسمياً، ينتقل رئيس الحكومة المكلف بعدها إلى الاتصالات وراء الكواليس، أو العلنية مع القوى السياسية النافذة، من أجل التوصل إلى تشكيلة حكومية.

ويتوقع المحللون ألا تكون عملية التشكيل سهلة بسبب تضارب المواقف السياسية على خلفية الحرب في سوريا المجاورة، ومشاركة حزب الله، أبرز خصوم الحريري والمشارك في الحرب السورية إلى جانب النظام، ومشكلة المحاصصة الطائفية التي تشكل معضلة مزمنة في لبنان.

وهي المرة الثانية التي يتولى فيها الحريري رئاسة الحكومة، وقد احتاج في عام 2009 بعد تكليفه من الرئيس السابق ميشال سليمان، خمسة أشهر لتشكيل حكومة وحدة وطنية.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا