• الأربعاء 24 ربيع الأول 1439هـ - 13 ديسمبر 2017م

التحالف الدولي: البغدادي يفقد السيطرة على مقاتليه

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 05 نوفمبر 2016

بغداد، لندن (وكالات)

قال المتحدث باسم التحالف الدولي ضد «داعش»، العميد جون دوريان، إن زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي يفقد السيطرة على مقاتليه مع وصول القوات العراقية إلى مشارف الموصل.

وتعليقاً على التسجيل الصوتي الذي نشره البغدادي فجر الخميس الماضي، أوضح دوريان أنه لم يتم التحقق من صحة التسجيل، لكنه اعتبر أنه من الواضح أن قيادة «داعش» تحاول التواصل مع مسلحيها. وشدد العميد الأميركي، خلال مؤتمر عبر فيديو من بغداد، إن أكثر ما يلفت الانتباه في رسالة البغدادي قوله «لا تتقاتلوا فيما بينكم»، موضحا أن «هذا ما يقوله قائد يفقد السيطرة والقدرة على تجميع قواته، لا نعتقد أن الأمر سينجح، تسري شائعات عن صحة زعيم المتشددين العراقيين وتحركاته لكن مكانه غير معروف». وأضاف دوريان «لو عرفنا أين هو، لقتلناه على الفور».

وفي ذات السياق، أكد وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، مساء أمس الأول، أن المخابرات الغربية تعتقد أن البغدادي ليس في الموصل. وقال جونسون: «تتوفر لدينا معلومات، تلقيناها من المخابرات، تشير إلى أنه غادر الموصل، لكنه ما زال يستخدم الإنترنت من أجل توجيه دعوة للناس إلى المشاركة في المعارك».

واعتبر وزير الخارجية البريطاني أن تنظيم «داعش»، «يتفكك وينحل».

وكان مصدر أمني عراقي في محافظة نينوى قد قال، في وقت سابق، إن خطاب زعيم التنظيم الإرهابي، أبو بكر البغدادي، أعد وسجل على الحدود العراقية السورية، مؤكداً أنه غادر المحافظة قبل بدء عملية تحرير الموصل.