• الخميس 27 رمضان 1438هـ - 22 يونيو 2017م

«الحوثيون» ينتشرون في صنعاء بعد اشتباكات مع الشرطة

عشرات القتلى بمعارك عنيفة شمال اليمن

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 22 يونيو 2014

عقيل الحلالي (صنعاء)

قُتل عشرات المسلحين، بينهم جنود، أمس، في استمرار القتال بين الجيش وجماعات قبلية موالية له، والحوثيين، من جهة ثانية، والذي نشب أواخر مايو في محافظة عمران (شمال) وامتد مؤخراً ليصل إلى بلدتي «همدان» و«بني مطر»، شمال وغرب العاصمة صنعاء. وذكرت مصادر عسكرية وطبية في عمران لـ(الاتحاد) أن 15 حوثياً ومسلحاً إصلاحياً وثلاثة جنود قتلوا في معارك عنيفة، السبت، في محيط المدينة التي تبعد نحو 50 كم عن العاصمة. وقال مسؤول في اللواء 310 مدرع المرابط جنوب عمران، إن الجيش تصدى لهجوم عنيف للحوثيين استهدف نقطة عسكرية في «بيت بادي» (غرب)، مشيرا إلى مقتل 15 حوثياً على الأقل في اشتباكات عنيفة استمرت أكثر من ست ساعات.

وأشار إلى مقتل أحد مسلحي حزب «الإصلاح» في اشتباكات مع الحوثيين في نقطة «ضبر» (شمال)، مؤكدا احتدام القتال في مناطق أخرى خاصة في محور «جبل ضين» (جنوب) حيث تقصف منذ يومين قوات عسكرية متمركزة هناك تجمعات المسلحين الحوثيين في مناطق عدة في بلدة «عيال سريح»، ما أدى إلى تدمير الكثير من المنازل التي نزح سكانها في الأسابيع الماضية. وأكد مصدر طبي حكومي مصرع ثلاثة جنود وإصابة عشرة آخرين على الأقل في المواجهات التي دارت في جنوب وغرب عمران. كما أفاد سكان في بلدة «همدان»، 22 كم شمال صنعاء، بمصرع «العشرات» في الغارات والاشتباكات التي شهدتها خلال اليومين الماضيين.

وقال أحدهم لـ(الاتحاد):«هناك عشرات الجثث ملقاة على الطرقات وفي المزارع خاصة في منطقة ضروان»، على طريق صنعاء عمران.

وأضاف:«الوضع متوتر للغاية. الجثث ما تزال ملقاة ولم يتجرأ أحد على إجلائها»، مشيرا إلى أن غالبية القتلى الذين سقطوا في المعارك العنيفة التي اندلعت الجمعة هم من الجماعات القبلية الموالية لحزب «الإصلاح» وقدم معظمهم من مدن يمنية أخرى. وذكر أن ثمانية حوثيين على الأقل قتلوا في الغارات التي شنها الطيران الحربي، أمس الأول، على معاقلهم في «همدان» التي شهدت، أمس، موجة نزوح سكاني كبيرة إلى العاصمة صنعاء.

وشنت مقاتلة تابعة للقوات الجوية، أمس، غارة على مقاتلين حوثيين استولوا الجمعة على عربتين ومعدات عسكرية ثقيلة بعد اعتراض قوات من الجيش في بلدة «بني مطر»، غرب العاصمة، حسبما أبلغ مصدر قبلي (الاتحاد). وقال المصدر إن الغارة استهدفت تعزيزات الحوثيين في «بني مطر» بعد انسحابهم الخميس من منطقة «ضلاع» القريبة، دون أن يذكر ما إذا كانت الغارة خلفت قتلى وجرحى في صفوف الجماعة التي تمتلك أسلحة ثقيلة استولت عليها خلال مواجهات سابقة مع القوات الحكومية العقد الماضي. ... المزيد