• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

بان كي مون يستعجل تشكيل انتقالية جنوب السودان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 22 يونيو 2014

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، رئيس دولة جنوب السودان سيلفا كير ميارديت والمعارضة بقيادة رياك مشار، إلى ضرورة تسريع عملية تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية التي تم الاتفاق عليها مؤخراً بين الطرفين. وأكد كي مون أن الالتزامات التي تم التعهد عليها في افتتاح مؤتمر المانحين لجنوب السودان في أوسلو في 20 مايو، يجب أن تترجم إلى أعمال لإنقاذ حياة المتضررين من الحرب وتجنب كارثة إنسانية.وأعرب مون، في بيان له، أمس الأول، نشره مركز «والتا للمعلومات» الإثيوبي شبه الرسمي على موقعه، عن قلقه إزاء الوضع في جنوب السودان، مطالباً طرفي الصراع باحترام التزاماتهما بالامتثال لاتفاق وقف الأعمال العدائية الموقع في أديس أبابا في التاسع من شهر مايو الماضي.

وقال، حسب البيان، إن الطرفين اتفقا على وقف الحرب والدخول في عملية السلام وتقديم المساعدة الإنسانية إلى السكان المتضررين دون إعاقة الممرات، فضلاً على تسريع وإنجاز حقيقي لحوار شامل بشأن تشكيل حكومة وحدة وطنية انتقالية في غضون 60 يوماً.

من جانب آخر، أكد مصدر مطلع بدولة جنوب السودان أن الرئيس سيلفا كير ميارديت رفض استقالة وزير الدفاع كوال ميانق التي تقدم بها الأسبوع الماضي عقب خلاف بين ميانق ورئيس الأركان بالجيش بول ملونق.

وقال المصدر إن رئيس الأركان اتهم وزير الدفاع ميانق بتأخير دفع رواتب جنود الجيش الموجودين في جبهة القتال خلال الأشهر الماضية، بينما يتم دفع رواتب الجنود الأوغنديين في جنوب السودان شهريا، حسبما ذكرت أمس صحيفة «الانتباهة» السودانية.

وأضاف المصدر أن الرئيس سيلفا كير وبخ وزير الدفاع ميانق على تصريح أدلى به في أبريل الماضي عندما ذكر أن بلاده تدفع ميزانية ورواتب الجيش الأوغندي مما تسبب في إثارة عاصفة من الاحتجاجات ضد الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني، نظرا لأنه يتم دفع مرتبات الجنود الأوغنديين من ميزانية البلاد على أن تتولى دولة جنوب السودان تسليمها للجنود. (أديس أبابا ،الخرطوم - وكالات)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا