• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

«حليمة» اليونانية.. تبهج أطفال سوريا اللاجئين

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 05 نوفمبر 2016

تيسالونيكي، اليونان (أ ف ب)

أنجزت فرقة مسرحية يونانية قصة تحمل عنوان «رحلة حليمة»، تستند إلى حكايات شعبية سورية، بهدف الترفيه عن آلاف الأطفال السوريين المهاجرين العالقين في اليونان، على أمل أن توزع نسخها على نطاق واسع، وأن تحّول إلى عمل مسرحي.

يشارك في هذا المشروع سبعون شخصاً من جنسيات مختلفة، منهم رسامون ومترجمون، إضافة إلى أعضاء فرقة «ميرميكس» المسرحية الذين يقصون الحكايات على الأطفال في مخيمات اللجوء.

ويقول نيكوس كالايتزيديس، أحد مؤسسي المشروع في مدينة تيسالونيكي شمال اليونان :«لقد أجرينا أبحاثاً عن أربعين حكاية شعبية، وهناك شخصيات كثيرة من هذه الحكايات يعرفها اللاجئون».

ويضيف في حديث لوكالة فرانس برس: «هؤلاء الأطفال ليس لديهم ما يقرأونه، حتى أن المدرسين الذين يتولون تدريسهم ليس لديهم المواد اللازمة».

وتدور الحكايات حول شخصية حليمة، وهي فتاة صغيرة تنطلق في مهمة لإعادة الشتاء إلى أرضها القاحلة «أرض الشمس»، وليس في جعبتها سوى الليمون والملح والورق.

وتقع القصة في خمسة فصول، تتحدث عن رحلة في بلدان الشرق الأوسط يعرفها الأطفال اللاجئون، لأنهم مروا فيها في رحلتهم إلى أوروبا. ويقول أسعد، وهي رجل سوري أربعيني والد لأربعة أطفال حضروا العرض في تيسالونيكي: «هذه القصة تحاكي تماماً رحلتنا من سوريا إلى أوروبا».

وقد كتبت هذه القصة باللغات العربية والفارسية والإنجليزية، وتقع في 72 صفحة، وهي حالياً متوافرة على الإنترنت.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا