• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م
  01:55    وزير خارجية روسيا: مقاتلو المعارضة الذين يرفضون مغادرة شرق حلب سيتم التعامل معهم باعتبارهم إرهابيين         01:56    لافروف: روسيا ستدعم عملية الجيش السوري ضد أي مقاتلين معارضين يبقون في شرق حلب         02:36     وزارة الدفاع الروسية تعلن تحطم طائرة سوخوي-33 خلال هبوطها على حاملة طائرات في البحر المتوسط     

تشكيل لجنة مختصة ومعايير وضوابط لعملية الصرف

«الشؤون» تخصص 5,2 مليون درهم لدعم جمعيات نفع عام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 22 يونيو 2014

سامي عبدالروؤف (دبي)

خصصت وزارة الشؤون الاجتماعية 5,2 مليون درهم لدعم البرامج والأنشطة التي تنفذها الجمعيات ذات النفع العام للعام الجاري، منها 4,6 مليون درهم كإعانة سنوية تستفيد منها جمعيات وفق معايير وضوابط محددة، و600 ألف درهم كتعويض للجمعيات مقابل استهلاك الكهرباء والماء.

وقال ناجي الحاي، وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية بالإنابة في تصريح لـ «الاتحاد»، إنه «سيتم تحديد عدد ونوعية الجمعيات المستفيدة من الدعم، من خلال لجنة سيتم تشكيلها في يوليو المقبل، تتولى دراسة تقارير متابعي أداء الجمعيات، وفق مجموعة معايير وضوابط حددها القانون، وبالتالي يصرف الدعم وفق منهجية محددة وآلية عمل واضحة». وأضاف أن 51 جمعية نفع عام متنوعة استفادت من دعم الوزارة العام الماضي، متوقعاً زيادة هذا العدد في العام الجاري بنحو 5 إلى 6 جمعيات. وأشار أنه ليس من المفترض أن تحصل الجمعيات المستفيدة في العام الماضي على دعم في العام الجاري، وكذلك يمكن أن تختلف قيمة الدعم المقدم في العام الحالي، حسب الضوابط الحاكمة لتقديم الدعم وتحديد قيمته.

وأوضح الحاي أنه من الأسس التي ستحكم اللجنة في عملية منح الإعانات «الاعتمادات المخصصة للإعانات في الميزانية السنوية للوزارة، وحجم الخدمات الاجتماعية والإنسانية التي تقدمها الجمعية داخل الدولة، ومدى نجاحها في ذلك، وتوافر الموارد الذاتية والمالية للجمعية، وحجم الالتزامات المترتبة عليها، ونتائج الحسابات الختامية للجمعيات، والفائض النقدي، إضافة إلى مدى التزامها وتطبيقها لأحكام القانون رقم (2) لسنة 2008 في شأن الجمعيات والمؤسسات الأهلية ذات النفع العام، والقرارات واللوائح والأوامر المنفذة له وتعاونها مع الوزارة».

وحسب إحصائيات وزارة الشؤون الاجتماعية، فهناك 150 جمعية نفع عام متنوعة على مستوى الدولة، تضم الجمعيات النسائية، وجمعيات الفنون الشعبية، وجمعيات الجاليات، والجمعيات الإنسانية، وجمعيات الخدمات العامة والثقافية. وأشار الحاي إلى تخصيص وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع دعماً لبرامج وأنشطة جمعيات الفنون الشعبية والمسارح، ودعماً للصحف والمجلات التي تصدرها الجمعيات ذات النفع العام على مستوى الدولة، ودعماً إضافياً للبرامج والأنشطة التي تقوم بها الجمعيات للمشاركة في احتفالات الدولة بالمناسبات الوطنية.

وأكد وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية بالإنابة أن دور الدولة في دعم الجمعيات ذات النفع العام واضح لقيام العديد من الهيئات والجهات، سواء الاتحادية أو المحلية، بتقديم الدعم المادي لهذه الجمعيات، منها وزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع وهيئة دبي للثقافة والفنون، ودائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، ومجلس دبي الرياضي، وغيرها من الجهات والهيئات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض