• الثلاثاء 28 رجب 1438هـ - 25 أبريل 2017م
  10:07    مقتل 5 من البشمركة بالخطأ في غارة على حزب العمال الكردستاني         10:08     زلزال بقوة 7,1 درجات يضرب وسط تشيلي         10:08     الجيش التركي يقول إنه ضرب أهدافا لحزب العمال الكردستاني بالعراق وسوريا         10:08     ترامب يتحدث عن مهمة للمريخ في اتصال مع رائدة فضاء حطمت رقما قياسيا     

نفذ 26 حملة تبرع خلال الأشهر الخمسة الماضية

بنك الدم يقدم «سائل الحياة» لـ 166 حالة أنيميا و145 من مصابي الحوادث برأس الخيمة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 22 يونيو 2014

هدى الطنيجي (رأس الخيمة)

نفذ بنك الدم في مستشفى صقر الحكومي برأس الخيمة خلال الأشهر الخمسة الماضية 26 حملة تبرع بالدم تم من خلالها جمع 1325 وحدة دموية قدمت للحالات المرضية التي يستقبلها المستشفى إضافة إلى توجيه عدد من الوحدات إلى المستشفيات الحكومية والخاصة.

وبحسب الأرقام الصادرة من قبل بنك الدم فقد تم تقديم الوحدات إلى 166 حالة إصابة بالأنيميا المكتسبة و145 حالة مصابة في حوادث مرورية وحوادث أخرى و111 حالة نزف وحالات ولادة وأمراض نسائية و66 عمليات جراحية و51 أمراض وراثية و7 حالات كلى و26 لأسباب مختلفة.

وأشارت الدكتورة فاطمة مختار مسؤول بنك الدم بمستشفى صقر الحكومي، إلى أن بنك الدم يساهم في إنقاذ آلاف الأرواح كل عام. كما يساعد المرضى الذين يعانون من حالات مَرَضية تهدد حياتهم. كما أن له دورا أساسيا في إنقاذ أرواح الأمهات في الفترة المحيطة بالولادة. إذ يعتبر بنك الدم إحدى الجهات المقدمة لخدمات نقل الدم بإمارة رأس الخيمة وذلك بهدف توفير مخزون كبير من الدم لمختلف الحالات الطارئة والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي في الدم ومشتقاته. وذكرت أن بنك الدم إلى جانب الحالات التي يتم علاجها في مستشفى صقر وتتطلب توفير وحدات الدم ومشتقاتها سواء المتعلقة بكريات الدم الحمراء وهي الأكثر استخداما أو الصفائح أو البلازما يتم التعاون مع مختلف المستشفيات في الإمارة للعمل على إرسال الوحدات الدموية وإنقاذ المصابين والحالات المرضية المختلفة التي تستقبلها. وأشارت إلى انه وخلال الخمسة أشهر الماضية وجه بنك الدم عدد 406 وحدات إلى مستشفيات حكومية و417 وحدة إلى مستشفيات خاصة.

وذكرت انه الحملات المنظمة تستقطب العديد من الأشخاص الراغبين في التبرع بدمائهم، من ضمنهم الموظفين في مختلف الجهات الحكومية والخاصة العاملة في الإمارة إلى جانب الزائرين والمراجعين في المستشفى. مشيرة إلى انه يتم إخضاع المتبرعين لعدد من الفحوصات المختلفة للتأكد من سلامتهم وسلامة الوحدات الدموية.

وأشارت الدكتورة فاطمة مختار، إلى أن حملات التبرع بالدم يصاحبها إطلاق جملة من الأنشطة التوعوية والتثقيفية والمتمثلة بتوزيع الكتيبات والبروشورات المختلفة على المتبرعين وغيرهم للتوعية وتوضيح أهمية التبرع بالدم في إنقاذ مختلف الحالات المرضية والتخفيف من معاناتهم وتوفير متطلبات المنشآت الصحية من الوحدات الدموية ومشتقاتها المختلفة إلى جانب النفع والفائدة التي تعود إلى المتبرع نفسه.

من جهتها، أشارت مهرة محمد بن صراي مدير إدارة التثقيف والإعلام الصحي في منطقة رأس الخيمة الطبية، إلى أن حملات التبرع التي تقام بالتعاون مع مركز خدمات نقل الدم والأبحاث بالشارقة تأتي بواقع 4 – 5 حملات في الشهر وذلك لبنك الدم بمستشفى صقر.

وأشادت بالإقبال الكبير من جميع أفراد المجتمع على التبرع بالدم، مشيرة إلى أن المستشفيات التابعة إلى الإمارة تطبق جميع الأسس والمعايير لجعل عمليات نقل الدم مأمونة ومتاحة للجميع. وذكرت أن المنطقة الطبية نظمت مؤخرا احتفالا لتكريم المتبرعين بالدم وذلك بمناسبة اليوم العالمي للتبرع بالدم، تحت شعار «الدم المأمون ينقذ حياة الأمهات»، حيث تم خلال الحفل تكريم كل من 27 جهة مشاركه في حملات التبرع بالدم و11 متبرعا دائمين و21 من العاملين في بنك الدم.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض