• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

كبريات شركات النفط العالمية تعود للتعافي بعد سنوات عجاف

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 05 نوفمبر 2016

ترجمة: حسونة الطيب

بعد تدنٍ قاسٍ في أسعار خام النفط خلال السنتين الماضيتين، بجانب تقليص أرباح الأسهم وتسريح الآلاف من العاملين، أظهرت كبريات شركات النفط مقدرة فائقة في ضخ الأرباح بالإضافة لضخ النفط من أعماق الأرض. وفي الواقع، وفي ظل الأسعار الحالية التي تتراوح بين 40 إلى 50 دولاراً للبرميل لمعظم أشهر العام الجاري، أكد بعض خبراء القطاع، أن شركات إنتاج النفط الكبيرة، جاهزة للعودة للتعافي، في حالة استمرار استقرار الأسعار.

وقامت شركات الحفر على مدى الاثني عشر شهراً الماضية، بتسريح نحو 20 ألف من العاملين في أميركا وحدها، في حين يتوقع مورجان ستانلي، أن تنتهي شركات إنتاج النفط المحلية العام الحالي، بتراجع في إنتاجها بنحو 500 ألف برميل، مقارنة مع بدايتها.

وانخفض معدل الحفر في المياه العميقة في مناطق مثل خليج المكسيك، بالإضافة إلى مشاريع بمليارات الدولارات في مناطق مختلفة حول العالم.

وفي داخل الولايات المتحدة الأميركية، وفي مناطق كانت تزخر بنشاط محموم مثل ولاية داكوتا الشمالية حيث ساعدت طفرة التفتيت الصخري في تغيير اقتصاد المنطقة، خيمت عليها سحابة من الركود المفاجئ، كما هدأت موجة النشاط التي اجتاحت شركات القطاع الخاص التي كانت تنشط في مجال البحث عن اكتشافات جديدة.

وبجانب إرغامها على خفض أرباح الأسهم، خفضت كونوكو فيليبس أيضاً، الميزانية المخصصة للكشف والإنتاج بما يزيد عن 10 مليارات دولار، أو بنحو الثلثين، ومنذ نهاية 2014، تراجعت قيمة أسهم الشركة من 70 دولاراً إلى 40 دولاراً في الوقت الحالي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا