• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

عوامل نفسية تسيطر على قرارات المستثمرين بأسواق الأسهم

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 05 نوفمبر 2016

أبوظبي (الاتحاد)

تسيطر العوامل النفسية على قرارات المستثمرين في أسواق الأسهم المحلية، وخاصة المستثمرين على الأجل الطويل، بحسب المحلل المالي زياد الدباس.

وقال الدباس في تحليله الأسبوعي لأداء أسواق الأسهم، إن من الملاحظ أن الأسواق لم تتفاعل مع النتائج المالية التي أفصحت عنها الشركات عن الربع الأول، وكذلك عن فترة الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، على الرغم من أن اكثر من نصف الشركات المدرجة لم تفصح حتى هذا التاريخ عن نتائج أعمالها دون وجود أسباب جوهرية لهذا التأخير.

وحددت هيئة الأوراق المالية والسلع فترة 45 يوماً من انتهاء الفترة الفصلية لإعلان الشركات المدرجة عن نتائج أعمالها، مما يعني أن منتصف الشهر الحالي ستنتهي هذه المهلة.

وأضاف أن الانخفاض المستمر في الأسعار خلق فرصاً مهمة لمحافظ والصناديق الاستثمارية ولكبار المستثمرين على الأجل الطويل، والتي يمكن أن تتدخل بالشراء عند مستويات سعرية مغرية، خصوصاً من الأسهم القيادية التي تراجعت أسعارها إلى مستويات جيدة.

وأفاد بأن سيطرة سيولة المضاربين على تداولات الأسواق، أدت الى عدم الالتفات الى أساسيات الاقتصاد والقطاعات الاقتصادية والشركات المدرجة، مما خفض من كفاءة الأسواق، إذ يلاحظ أن الأسواق خسرت معظم المكاسب التي حققتها خلال فترة النصف الأول من العام دون توفر أسباب جوهرية.

وأوضح أن المضاربين لا يزالون يتابعون التحركات اليومية في سعر النفط، وحيث يلاحظ تقلبات سريعة في سعره فوق ودون 50 دولاراً للبرميل، اضافة إلى متابعة تطورات الاقتصاد العالمي، والانتخابات الرئاسية الأميركية وغيرها من التطورات التي تحدث في العالم وتترك أثرها على أسواقنا المحلية.

وذكر الدباس أن متابعة التطورات التي تجري في العالم، تساهم في تقلبات مؤشرات أسواق الإمارات وارتفاع مخاطرها، خصوصاً مع انحسار محفزات أداء الأسواق خلال الفترة الحالية، بعد إفصاح عدد مهم من الشركات القيادية عن نتائج أعمالها.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا