• الأحد 27 جمادى الآخرة 1438هـ - 26 مارس 2017م

4 مليارات دولار عجز ميزان المعاملات الجارية المصري

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 08 يونيو 2015

القاهرة (رويترز)

سجل ميزان المعاملات الجارية في مصر عجزاً في الربع الأول من العام الجاري بلغ 4.1 مليار دولار، مقارنة مع فائض 322.9 مليون دولار في الربع السابق عليه وفقاً لحسابات «رويترز».

وقال البنك المركزي المصري أمس، إن عجز ميزان المعاملات الجارية بلغ 8.38 مليار دولار في أول تسعة شهور من السنة المالية، التي تبدأ في يوليو، مقارنة مع عجز قدره 543.1 مليون دولار في الفترة المقابلة من السنة المالية السابقة.

وذكر البنك، في بيان على موقعه الإلكتروني، أن العجز ناجم عن انخفاض صافي التحويلات وعجز تجاري أكبر. ونزلت التحويلات الرسمية وتشمل تحويلات نقدية وسلع إلى 6.4 مليون خلال الربع انخفاضا من 3.8 مليار قبل عام وفقاً لحسابات «رويترز».

وقدمت السعودية والإمارات والكويت مساعدات لمصر وتعهدات بإجمالي نحو 35 مليار دولار، في هيئة شحنات نفط ومنح نقدية وودائع لدى البنك المركزي المصري، وذلك منذ عام 2013.

وتعهدت دول الخليج العربية بتقديم 12 مليار دولار إضافي في شكل استثمارات وودائع لدى البنك المركزي في مارس الماضي خلال قمة اقتصادية عالمية في مصر، ولكن هذه المبالغ لم تصل إلا بعد انتهاء الربع الثالث. ونزلت الصادرات إلى 4.6 مليار دولار في الربع الثالث مقارنة مع 6.4 مليار قبل عام، وعزا البنك المركزي ذلك إلى تراجع أسعار النفط العالمية. ونزلت عائدات تصدير النفط إلى 1.4 مليار دولار من 2.9 مليار دولار.

ومما خفف العجز إلى حد ما، نمو الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي ارتفعت إلى ثلاثة أمثالها تقريباً لتصل إلى 2.9 مليار في ثلاثة أشهر مقارنة مع مليار دولار قبل عام.

واستقرت إيرادات السياحة، لتبلغ 1.5 مليار دولار في الربع الثالث مقارنة مع 1.6 مليار في نفس الفترة من العام الماضي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا