• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

«دانة غاز» تباشر حفر أول بئر أفقية في دلتا النيل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 08 يونيو 2015

الشارقة (الاتحاد)

باشرت دانة غاز عملية حفر بئر «بلسم -2» في إطار رخصة تطوير «حقل بلسم» في منطقة الامتياز البرية بدلتا النيل.

وتتم عملية حفر بئر «بلسم -2» باستخدام جهاز الحفر رقم 48 بقوة 2000 حصان، التابع لشركة «الحفر المصرية»، وتستهدف المكامن في منطقة «القواسم» على عمق 3,200 متر، حيث يتم بداية حفر الثغرة الأوليّة المائلة والمبطنّة بالكامل، ومن ثم تبدأ مرحلة الحفر الأفقي لمسافة 700 متر. وستكون هذه أول بئر أفقية لدانة غاز، وإحدى الآبار الأفقية البريّة القليلة جداً التي تم حفرها في دلتا النيل حتى الآن. ومن المتوقع أن يستغرق حفر البئر الأفقية وإنجازها بالكامل، نحو أربعة أشهر.

وتُعتبر «بلسم- 2»، أول بئر ضمن خطة تشمل حفر 30 بئراً جديدة وتنشيط عدد كبير من الآبار الحالية، خلال السنوات الثلاث القادمة، وذلك عملاً باتفاقية زيادة إنتاج الغاز التي وقعتها الشركة مع الحكومة المصرية، والتي تتيح لـ«دانة غاز» بيع كمية الغاز الناتجة عن الاتفاقية من حصة الحكومة المصرية من إنتاج المكثفات بأسعار السوق العالمية. ومن شأن هذه الاتفاقية أن تسهم بشكل فاعل في سداد المستحقات المتأخرة للشركة لدى الحكومة المصرية بحلول نهاية عام 2018، في حال عدم قيام الحكومة المصرية بالإعلان عن أية دفعات لقطاع النفط والغاز.

وقال الدكتور مارك فينتون المدير العام لــ«دانة غاز مصر»: «نحن سعداء بإطلاق عمليات الحفر في إطار اتفاقية زيادة إنتاج الغاز التي وقعناها مع الحكومة المصرية العام الماضي. ويمثل إعلان اليوم تتويجاً لأشهر عدّة من أعمال التحضير والتخطيط لتحديد الأماكن المستهدفة من الحفر إلى جانب تجهيز بنيتنا التحتية لاستيعاب الإنتاج الإضافي من الغاز والمكثفات. وإنه لمن دواعي فخرنا أن نوسع نطاق قدراتنا الفنية ليشمل حفر الآبار الأفقية، حيث تعدّ بئر (بلسم 2) أول بئر أفقية للشركة في مصر، وتشكل نقطة انطلاق مثالية لبرنامج الحفر الأوسع الذي نستهدف من خلاله تطوير ما تبقى من احتياطيات الغاز التقليدية، المؤكدة والمحتملة، ضمن نطاق رخص التطوير التابعة لنا».

وتُعتبر «دانة غاز» حالياً سادس أكبر شركة منتجة للغاز في مصر، وتحرص على اغتنام الفرص المستقبلية في المنطقة بالتعاون مع الشركات المحلية والدولية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا