• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  05:39    وفاة مواطنة وإصابة زوجها وابنها في حريق برأس الخيمة     

سلطان بن شخبوط وكيرسان يتوجان الأوائل في حفل الختام

كارلسن يحرز لقب مونديال الشطرنج الخاطف ويان وصيفاً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 22 يونيو 2014

رضا سليم (دبي)

تربع النرويجي ماجنوس كارلسن على العرش العالمي للشطرنج بعد فوزه ببطولة العالم للخاطف، وهو اللقب الثاني له خلال 5 أيام بعد فوزه ببطولة العالم للشطرنج السريع، حيث كسب العام الماضي بطولة الشطرنج الكلاسيكي، ليحقق كل البطولات العالمية خلال فترة وجيزة.

واعتلى كارلسن منصة التتويج مرتين مساء أمس الأول في الاحتفالية الختامية لبطولة العالم للشطرنج السريع والخاطف التي نظمها نادي دبي الثقافي للشطرنج على مدار 5 أيام، بمشاركة 122 لاعبا من نخبة لاعبي العالم تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي.

حضر حفل الختام وتكريم الأوائل بقاعة الشيخ سعيد بن حمدان بنادي دبي للشطرنج، الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط آل نهيان رئيس الاتحاد الآسيوي للشطرنج وكيرسان رئيس الاتحاد الدولي للعبة وإبراهيم البناي رئيس الاتحاد العربي للعبة، رئيس نادي دبي للشطرنج والثقافة وخالد علي بن زايد الفلاسي رئيس اللجنة العليا المنظمة، وعدد من أعضاء الاتحادين الدولي والإماراتي وأيضا الاتحاد العربي.

بدأ حفل الختام بكلمة كيرسان، أعقبتها مراسم تتويج الأوائل الثلاثة وكانت ضربة البداية ببطولة العالم للشطرنج السريع التي فاز بلقبها النرويجي ماجنوس كارلسن وجاء في المركز الثاني الإيطالي فابيانو كاروانا الذي حصل على الميدالية الفضية، ثم الهندي فيسواناثان أناند الذي حل في المركز الثالث بكسر التعادل وفاز بالميدالية البرونزية. وعاد كارلسن إلى منصة التتويج مجددا ليتوج بلقب العالم للشطرنج الخاطف، وجاء في المركز الثاني الروسي نيبونياتشي يان، وحصل على الفضية، وحل ثالثا الأمريكي هيكارو ناكامورا، ونال البرونزية.

جاء تتويج كارلسن بعد منافسة شرسة على المركز الأول، وبالرغم من إنهائه لليوم الأول متصدراً إلا أن جولات اليوم الثاني كانت حافلة بالإثارة حتى المحطة الأخيرة التي أعلنته بطلاً للعالم بفارق نقطة عن أقرب منافسيه، وحصد بطل العالم الشاب “23 سنة” البطولة برصيد 8 نقاط في اليوم الثاني بمجموع 17 نقطة من أصل 21 جولة، حيث تغلب على كل من الألماني جورج ميير والمجرية جوديت بولجار والروسيان ألكسي دريف وسيرجي يودين والأذربيجاني ممدوف رؤوف والأرميني أنتون كوروبوف، وتعادل في 4 جولات أمام الهندي فيسواناثان أناند والأرميني ليفون أرونيان والروسي ألكسندر جريتشوك ومواطنه ألكسندر مروزوفيتش. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا