• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

ورشة الإخراج تتواصل تحضيراً لمهرجان الشارقة للمسرحيات القصيرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 22 يونيو 2014

عصام أبو القاسم (الشارقة)

تتواصل هذه الأيام ورشة الإخراج التي تنظمها إدارة المسرح بدائرة الثقافة والإعلام في الشارقة، في إطار دورة تدريبية موسعة يشهد فعالياتها مسرح المركز الثقافي لمدينة كلباء، وتأتي تحضيراً للدورة الثالثة من مهرجان الشارقة للمسرحيات القصيرة الذي ينظم في النصف الثاني من سبتمبر المقبل بالمركز الثقافي لمدينة كلباء.

ويشرف على الورشة الفنان المصري سامي عبد الحليم، بمشاركة 20 متدرباً من الهواة، وقد تنوعت محاضرات الورشة التي انطلقت في العاشر من الشهر الجاري، بين ما هو عملي وما هو نظري، وينتظر أن تختتم الأسبوع المقبل بعروض نموذجية قصيرة لاختبار استفادة المشاركين مما تدربوا عليه خلال الأيام الماضية.

وتطرق مشرف الورشة، وهو أكاديمي وصاحب تجربة طويلة في التدريب المسرحي، إلى جملة من المفاهيم الخاصة بطرائق الإخراج المسرحي، بدءاً من قراءة النص إلى تحليله بناء على مزيج من المناهج الإخراجية التقليدية والتجريبية. وقالت هدى القايدي، وهي المنسقة العامة لمهرجان الشارقة للمسرحيات القصيرة، إن تجربة العامين الماضين أثرت إيجاباً على أجواء الإعداد للمهرجان هذه السنة، وإن التحضيرات للدورة الجديدة بدأت في وقت مبكر حتى يجيء البرنامج التدريبي مرناً في مواعيده، وأكثر فائدة للمشاركين، وأن تأتي مستويات عروض المهرجان أكثر تطوراً وتقدماً.

وبينت القايدي أن قائمة المتدربين هذه السنة تضم وجوهاً جديدة، إضافة إلى بعض الذين اكتشفهم المهرجان في دورتيه الفائتتين، لافتة إلى أن حالة من الانضباط والالتزام بالزمن تطبع التدريبات منذ انطلاقتها. ووزعت اللجنة جملة من النصوص المسرحية على المشاركين لقراءتها ومناقشتها والتدرب على إخراجها، ويعتمد المهرجان على نصوص مسرحية راسخة، مترجمة إلى اللغة العربية، وجرى إخراجها مئات المرات، وشاعت كثيراً في أنحاء العالم، وتقول القايدي إن الهدف من هذا التوجه هو ربط الشباب بمكتبة المسرح العالمي، إثراء لمهاراتهم وإغناء لذاكرتهم القرائية، مشيرة إلى أن للمخرج الحق في أن يختار أي نص من تلك النصوص المكرسة «ولكننا نتيح لهم ما نرى أنه قد يناسبهم، بيد أن هذا لا يمنع أن يختار المخرج من خارج قائمة النصوص المقترحة له». وتتولى لجنة أولى فرز اختيارات المخرجين من النصوص، وثمة لجنة ثانية تنظر إلى مشاريعهم الإخراجية وتجيز ما يستحق منها أن ينافس على جوائز المهرجان.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا