• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

مدربو «دورينا».. 8 لاعبي وسط و4 مدافعين ومهاجم وحيد!

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 04 نوفمبر 2016

مراد المصري (دبي)

هل يتأثر المدرب حينما يضع خططه «التكتيكية» بمركزه الذي كان يشغله حينما كان لاعبا؟ سؤال اختلفت الإجابة عنه حينما تعلق الأمر باتهام مدرب أنه يميل إلى الدفاع، أو آخر معروف بأسلوبه الهجومي. وفتح ذلك الباب للعودة إلى خلفية كل مدرب في دوري الخليج العربي، مع وجود 13 من أصل 14 كانوا لاعبين سابقين خلال مسيرتهم. يكشف الرصد أن الأغلبية من لاعبي خط الوسط بوجود 9 مدربين في هذا المركز، و4 مدافعين، ومهاجم وحيد، فيما يعد جوزيه جوميز مدرب بني ياس الوحيد، الذي لم يحظ بمسيرة كروية احترافية عالية، وبدأ التدريب في سن مبكرة في العشرينيات من عمره.

وحسب الرصد فإن لاعبي الوسط هم: الكرواتي زلاتكو داليتش مدرب العين، والمكسيكي خافيير أجيري مدرب الوحدة، واليوناني دونيس مدرب الشارقة، والإيطالي فابيو فيفياني مدرب اتحاد كلباء، والسوري محمد قويض مدرب الظفرة، والمقدوني جوجيكا مدرب حتا كلاعب ارتكاز، والهولندي تين كات مدرب الجزيرة كجناح أيسر، والألماني ثيو بوكير كجناح أيمن.

بينما كان في خط الدفاع خلال مسيرته كل من: الروماني أولاريو كوزمين مدرب الأهلي، والهولندي روتن مدرب الشباب، والأرجنتيني رودولفو الذي لعب كظهير أيسر، وأيضاً الروماني بيتريسكو مدرب النصر ولعب في مركز المدافع الأيسر، وهو أحدث الوجوه في دورينا.

ويعد البرتغالي باولو سيرجيو مدرب دبا الفجيرة، الوحيد الذي كان مهاجماً خلال مسيرته الكروية.

وكشفت الإحصائية أن غالبية المدربين هم لاعبو الوسط خلال مسيرتهم، وذلك في ظاهرة عالمية حالياً، مع وجود أفضل المدربين مع الفرق الكبيرة في الأندية الأوروبية ممن كانوا لاعبي وسط، ومنهم: لويس إنريكي مع برشلونة، وزين الدين زيدان مع ريال مدريد، ودييجو سيميوني مع أتليتيكو مدريد، وكارلو أنشيلوتي مع بايرن ميونيخ، وجوارديولا مع مانشستر سيتي، وأليجري مع يوفنتوس، وكونتي مع تشيلسي، وغيرهم الكثير. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا