• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

رسائل

من أعلام الإمارات: حميد بن سلطان الشامسي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 22 يونيو 2014

حميد بن سلطان بن حميد الشامسي، أحد أعلام الإمارات الأوائل، ولد بإمارة أم القيوين في سنة 1314هـ الموافق لعام 1896، وانتقل إلى رحمة الله في 11/07/ 1980 عن عمر ناهز الأربعة والثمانين عاماً.

انصرف منذ صباه إلى العلم فدرس القرآن الكريم وقواعد اللغة العربية وعلوم الصرف والحساب وغير ذلك على يد العالم أحمد بن سيف بن يوسف آل يوسف. وقد اختاره حاكم أم القيوين الراحل الشيخ أحمد بن راشد المعلا- طيب الله ثراه - ليشتغل كاتباً عنده في الديوان، واستمر رحمه الله في هذا المنصب لمدة ستة عشر عاماً، وانتقل بعدها للعمل في قطر. وكان الحاكم يوم ذاك الشيخ علي بن عبدالله آل ثاني رحمه الله، والذي استقبله بكل ترحاب، فأقام هناك ضيفاً على الحاكم.

وفي عام 1941 كتب القسم الأول من مخطوطته ”نقل الأخبار في وفيات المشايخ وحوادث هذه الديار”، وهو القسم الخاص بالحوليات، أي وقائع التاريخ مؤرخة بالسنين الهجرية، واستمر بالكتابة في فصول الكتاب الأخرى لمدة عشر سنوات تقريباً.

وبحلول عام 1961 قرر أن يعود إلى وطنه، ويستقر بإمارة أم القيوين، ومكث فيها وانصرف لشؤون العلم والعبادة، ونظراً لسعة اطلاعه في شؤون القبائل والأنساب والتاريخ اختارته الدولة ليكون عضواً في لجنة الجنسية والمختصة بدراسة طلبات الجنسية، وبقي فيها إلى أن اختاره الله تعالى إلى جواره.

سعود عبدالعزيز العتيق

أم القيوين

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا