• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

المفوضية الأوروبية تنتظر خطط الإصلاح اليونانية الجديدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 08 يونيو 2015

ألمانيا (د ب أ وأ ف ب)

صرح رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر بأنه في انتظار قيام اليونان بتقديم مجموعة جديدة من خطط الإصلاح الاقتصادي. وقال، قبل انطلاق قمة مجموعة السبع دول الكبرى أمس في بافاريا: «ليس لدي مقترحات بديلة».

وأكدت المفوضية أن رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس سيتوجه إلى بروكسل الأربعاء القادم للقاء مسؤولين من الاتحاد الأوروبي خلال قمة الاتحاد الأوروبي - أميركا اللاتينية.

وتهيمن أزمة الديون اليونانية على قسم من أعمال قمة مجموعة السبع التي انطلقت أمس في ألمانيا، في وقت لا تزال المفاوضات متعثرة بين أثينا ودائنيها لتجنيب البلاد الإفلاس.

ويلعب يونكر دورا أساسياً في الملف اليوناني الذي لا يزال متعثراً رغم مفاوضات مكثفة جرت مؤخراً. وفي غياب أي تقدم في هذا المسار، رفض رئيس المفوضية السبت تلقي اتصال هاتفي من رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس، الذي أجرى محادثات هاتفية مع ميركل والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند عصراً «بهدف دفع المفاوضات قدماً»، على ما أوضح مصدر دبلوماسي.وتعاقبت في الأيام الماضية العروض اليونانية والعروض المضادة من الدائنين التي اعتبرها تسيبراس «عبثية»، فيما ظهر «الملل» و«الخيبة» في صفوف الجهات الدائنة، على ما أفاد مصدر أوروبي.

وتبدي الولايات المتحدة قلقها حيال وطأة الأزمة اليونانية على اقتصاد عالمي لا يزال هشا، داعية الأوروبيين باستمرار إلى عدم المجازفة بخروج اليونان من منطقة اليورو.

وستنضم المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاجارد إلى الاجتماعات اليوم في قصر الماو، بعدما وافقت مؤسستها على تأجيل استحقاق كان مترتبا الجمعة على اليونان حتى نهاية الشهر، رغم تمسكها مثل البنك المركزي الأوروبي بخط متشدد.

وفرض الموضوع اليوناني نفسه، في حين كانت الرئاسة الألمانية طرحت مواضيع مختلفة تماما على جدول أعمال القمة، وفي طليعتها المناخ، وهو مجال تود ألمانيا وفرنسا توجيه إشارة قوية بشأنه إلى مؤتمر باريس المقرر عقده في ديسمبر المقبل، تكون على شكل التزامات حول تخفيض انبعاثات غازات الدفيئة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا