• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

وفاة مخترعة ألياف السترات الواقية من الرصاص

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 22 يونيو 2014

توفيت الكيميائية الأميركية ستيفاني كووليك مخترعة ألياف كيفلر المستخدمة خصوصاً في تصنيع السترات الواقية من الرصاص عن 90 عاماً، على ما أعلنت معاونتها السابقة.

وستيفاني كووليك التي كانت تعمل لشركة دوبون الأميركية للصناعات الكيميائية عند اختراعها الياف كيفلر، توفيت في المستشفى، على ما أكدت وسائل إعلامية عدة نقلاً عن صديقتها ومساعدتها السابقة ريتا فاستا من دون إعطاء تفاصيل حول أسباب الوفاة.

وقالت ايلين كولمان المديرة العامة لشركة دوبون في بيان: “إننا حزينون جميعاً لرحيل العالمة في شركة دوبون ستيفاني كووليك، الكيميائية المقدامة وصاحبة الحس الإبداعي والرائدة الحقيقية بين النساء العالمات”.

وأضافت كولمان إن كووليك: “تركت إرثاً رائعاً بإنقاذ آلاف الأرواح وتفادي إصابات لا تُحصى ولا تُعد بفضل منتجات كان تصنيعها ممكناً بفضل اكتشافها”.

وأشارت صحيفة واشنطن بوست إلى أن ستيفاني كووليك اخترعت ألياف كيفلر، التي تتسم بقوة مقاومتها وبخفتها الكبيرة، في ستينيات القرن الماضي بفضل ما سمته “صدفة سعيدة”. وكانت الكيميائية تسعى إلى اختراع مادة يمكن استخدامها لتدعيم إطارات السيارات تكون أخف وأكثر اقتصادية من المواد المستخدمة حينها.

وأوضحت شركة دوبون على موقعها الإلكتروني أن مركب الكريستال السائل، الذي اخترعته، والذي بات يعرف بمادة كيفلر أكثر مقاومة من الفولاذ بخمس مرات ووزنه أخف بكثير.

وتستخدم ألياف كيفلر حالياً في السترات الواقية من الرصاص والتجهيزات الرياضية والسفن والإطارات المقاومة للثقوب.

(واشنطن- أ ف ب)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا