• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

بدء اجتماع تحضيري لاتفاقية التجارة الحرة بين 26 دولة أفريقية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 07 يونيو 2015

(أ ف ب)

بدأ موطفون كبار من 26 دولة في شرق أفريقيا اليوم الأحد في مصر اجتماعا تحضيريا لقمة رؤساء الدول الذين سيوقعون الأربعاء اتفاقية للتجارة الحرة تشمل نصف القارة الشرقي. وستضم الاتفاقية دول السوق المشتركة لجنوب وشرق أفريقيا «كوميسا» ومجموعة شرق افريقيا «إي إيه سي» ومجموعة تنمية أفريقيا الجنوبية «سادك» وهي دول تضم أكثر من 625 مليون نسمة ويبلغ إجمالي ناتجها القومي أكثر من ألف مليار دولار.

وبعد 5 سنوات من المفاوضات، ستشهد قمة شرم الشيخ الأربعاء ميلاد منطقة التجارة الحرة الثلاثية وهي سوق مشتركة تضم 26 من 54 دولة أفريقية ستضع إطارا يسمح بتعريفات جمركية تفضيلية. وصباح الأحد في منتجع شرم الشيخ الواقع في جنوب سيناء المصرية، بدأ كبار موظفي 26 دولة أعمالهم لإعداد القمة ووضع اللمسة الأخيرة على نص الاتفاقية. وقال المدير المسؤول عن التجارة في منظمة كوميسا فرانسيس مانجيني إن «نتائج الاعمال التحضيرية ستعرض الاثنين على اجتماع وزاري».

وخلافا لآسيا وأوروبا اللتين يقوم القسم الأكبر من بلدانهما بالمتاجرة في ما بينها، ما زالت البلدان الأفريقية تعاني من التدابير البطيئة على الحدود وإجراءات الجمارك والتكاليف التجارية الباهظة التي تفوق سواها في مناطق أخرى. وتشكل التجارة البينية في أفريقيا 12% من إجمالي مبادلاتها التجارية (مقابل 55% في آسيا و70% في أوروبا). وكانت مفوضة التجارة في الاتحاد الأفريقي، التشادية فاطمة حرم آسيل، أكدت أن «أفريقيا ستفاجئ العالم». وقالت في المنتدى الاقتصادي، «دافوس الافريقي» الذي عقد الأسبوع الماضي في الكاب، «سنقيم سوقنا المشتركة على صعيد القارة».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا