• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

أكلة تونسية بامتياز.. عثمانية الأصل

«الشكشوكة» طبق شهير على مائدة البسطاء.. غني بالبروتينات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 22 يونيو 2014

رنا سرحان (بيروت)

«الشكشوكة»، صنف رئيسي في كل من المطبخ التونسي والليبي والجزائري والمغربي، عادة ما تقدم في مقلاة معدنية مع الخبز لتغميس الصلصة. وفي ليبيا تعد الشكشوكة وجبة إفطار تقليدية. ويقال إن هذا الطبق قد أصبح منافساً قوياً للحمص والفلافل كأحد الأطباق الشعبية المفضلة، خاصة في فصل الشتاء. وتبعاً لبعض المؤرخين في مجال الطعام، فقد تم اختراع هذا الطبق خلال حكم الإمبراطورية العثمانية، وانتشر في جميع أنحاء الشرق الأوسط وإسبانيا، حيث يتم تقديمه في كثير من الأحيان مع النقانق الحارة. وهناك اعتقاد آخر بأن أصل الطبق من اليمن، حيث يُقدّم مع الزوغ، وهو معجون أخضر حار.

يوصف طبق «الشكشوكة» على أنه أكلة مصرية الأصل، ولكن هناك أكثر من بلد أخذ مقاديره وأضاف أو أنقص منه ليصنعه بطريقته الخاصة.

ويقول الشيف رضوان أبو زكي من فندق الموفنبك- بيروت: «الشكشوكة طبق الطبقات الفقيرة بالأساس، مكوناته من الخضراوات البسيطة في معظم الأحيان «طماطم - فلفل - بصل - بطاطا»، ولكن بعض العائلات التونسية تضيف إلى هذه المكونات البيض فتسميها العائلة في تونس «شكشوكة نابلية» نسبة إلى مدينة نابل التونسية.. وهذا الطبق الفقير نسبياً وجد من الحظ ما يكفي في مهرجان الأكلة الشعبية.

أكلة شعبية بامتياز

ويقول جميع الطهاة إن الشكشوكة، هو طبق مكونه الأساسي البيض مع بعض الخضراوات، وهو شهير في الشرق الأوسط في دول عربية عدة، كل دولة لها طريقة في إعداده باستخدام التوابل المشهورة بها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا