• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  05:39    وفاة مواطنة وإصابة زوجها وابنها في حريق برأس الخيمة     

تركز على تهيئة الجسم وأهمية السحور وممارسة الرياضة

«ضمان» تدعم الحياة الصحية خلال رمضان وتحارب العادات السيئة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 22 يونيو 2014

لكبيرة التونسي (أبوظبي)

يعاني أكثر من 19% من سكان الإمارات مرض السكري، وذلك يشكل هاجساً للصحة العامة، كما يزيد من القلق والخوف خلال الشهر الكريم، ما دفع الشركة الوطنية للضمان الصحي «ضمان» مؤخراً إلى تنظيم محاضرة تفاعلية تحت عنوان «أسلوب حياة صحي خلال شهر رمضان المبارك»، وتدخل الندوة السنوية الخامسة في إطار برامجها الهادفة للارتقاء بمستوى الوعي الصحي في الدولة وضمن استعداداتها لشهر الصوم هذا العام.

عن الهدف من الندوة، تقول شذى الغزالي، مسؤول برنامج في قسم الدعم الصحي في «ضمان»، إن الندوة تهدف إلى دعم وتوعية المصابين بالسكري وعائلاتهم وعامة الجمهور بكيفية الاستعداد لشهر رمضان وآلية الصيام الصحي وأفضل السبل التي تتيح لهم التحكّم بحالتهم الصحية، ليس في الشهر الفضيل وحسب، بل على مدار العام، وتهدف إلى مساعدة مرضى السكري على الصوم بصحة وسلام، وتم الحديث عن ذلك من خلال أربعة محاور قدمها اختصاصيون في التغذية والصحة النفسية، وكذا في الشرع لمعرفة مدى أحقية مرض السكري في الترخيص له بالإفطار، لتجنب بعض الأخطاء التي يسقط فيها البعض، كما أجاب الاختصاصي عن أسئلة الجمهور المتعلقة بالحالات التي تستدعي الإفطار لمرضى السكري، ومتى يسمح بالصوم لهؤلاء دون أن يؤثر ذلك على الصحة العامة.

وتضيف الغزالي: «قبل شهر من حلول الشهر الكريم، يجب على مريض السكري أن يراجع طبيبه المختص لتغيير جدول الأدوية، ويقدم له نصائح التغذية السليمة، وإمكانية الصوم من عدمه، ويحدد له عدد مرات الفحص، وذلك من أجل اتباع نظام صحي سليم خلال الشهر الكريم، من حيث التغذية وممارسة الرياضة بانتظام وتحت إشراف طبيب مختص، ومن جديد هذه السنة محور الصحة النفسية، بحيث يجب أن يكون مريض السكري بعيداً عن التوتر والقلق والخوف من المرض بمعرفة احتياجاته، خاصة في حالات الهبوط وارتفاع السكري، ما ينعكس عليه سلباً، إلى جانب ذلك قدم اختصاصي الغدد الصماء والسكري الحالات التي يمكن فيها كسر الصيام أثناء الصوم لمريض السكري، وساعدهم على فهم حالاتهم بشكل أكبر».

إدارة السكري

وتوضح أن قسم الدعم الصحي بضمان يقدم برنامج «إدارة السكري» الذي يوفر معلومات لكل من يحتاج إلى مساعدة في هذا الإطار، وتشير إلى أنه يمكن التواصل عبر الرقم المجاني 8007226 والحصول على المعلومات، كما يمكن تعيين مدرب للمريض من خلال البرنامج يتابع حالته ويتعامل معه مباشرة وبشكل دائم، ويجيب عن أسئلته. وتشكل هذه الفعالية جزءاً من مبادرات ضمان التي تخصصها لخدمة المجتمع عبر توفير المعلومات والدعم للقضايا الصحية الملحّة على مستوى الدولة مثل السكري، وسرطان الثدي، والربو. كما تأتي كمكمل لمبادرة «آكتف لايف» الشاملة التي تشجع مجتمع الإمارات على اتباع نمط حياة صحي ملؤه النشاط. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا