• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

3 نقاط بين كلينتون وترامب

التقارب يزيد سباق البيت الأبيض تشويقاً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 04 نوفمبر 2016

واشنطن (وكالات)

يزداد التشويق حدة في السباق إلى البيت الأبيض مع اقتراب موعد الاقتراع يوم الثلاثاء المقبل، لاسيما وأن الفارق بين المتنافسين على الرئاسة بات ضيقاً وفق آخر استطلاع للرأي أجرته صحيفة «نيويورك تايمز» وشبكة «سي بي أس» والذي منح الديمقراطية هيلاري كلينتون تقدماً على الجمهوري دونالد ترامب بنسبة 45% مقابل 42%، بينما كان الاستطلاع السابق الذي نشر في 19 أكتوبر اظهر تفوق كلينتون على ترامب بتسع نقاط (47% مقابل 38%).

وأفاد الاستطلاع أيضاً أن حوالى 62% من المشاركين اعتبروا أن إعلان مكتب التحقيقات الفدرالي (أف بي آي) العثور على رسائل إلكترونية جديدة تتعلق بقضية البريد الإلكتروني الخاص بكلينتون لن يبدل تصويتهم، مقابل 32% أكدوا احتمال تغيير رأيهم. فيما أظهر استطلاع آخر لـ«واشنطن بوست» و(إيه بي سي) تقدم كلينتون بنقطتين مئويتين بنسبة تأييد بلغت 47 بالمئة مقابل 45 بالمئة لترامب. وأشار استطلاع أجرته «رويترز» ومركز «إبسوس» لقياس الرأي العام إلى تقدم كلينتون بست نقاط مئوية أي 43 في المئة مقابل 37 في المئة للمرشح الجمهوري.

إلى ذلك، رأى المرشح الجمهوري أن انتخاب خصمته كفيل بإثارة أزمة دستورية غير مسبوقة بل حتى «حرب عالمية ثالثة»، وقال في لقاء في بنساكولا في فلوريدا «سنفوز بالبيت الأبيض، كأننا هناك من الآن»، قبل أن يقول محدثاً نفسه بصوت مرتفع «مهلك دونالد، لنحافظ على التركيز». فيما خاطبت كلينتون مخيلة الأميركيين وطلبت منهم أن يتصوروا ترامب في المكتب البيضاوي وبيده الرموز السرية النووية، وقالت في لقاء في لاس فيجاس بعد زيارة عاملي كازينوهات «تخيلوا ترامب، في 20 يناير 2017، مؤديا القسم أمام الكابيتول».

من جهته، دعا الرئيس الأميركي باراك اوباما الأميركيين إلى الوقوف إلى جانب كلينتون، ومنع وصول منافسها ترامب إلى البيت الأبيض، معتبرا أن مصير الجمهورية على المحك. وقال خلال تجمع انتخابي في شابيل هيل في ولاية كارولاينا الشمالية «لديكم أيام لتقرير مستقبل هذا البلد الذي نحبه كثيراً». وأضاف «بإمكانكم انتخاب أول امرأة رئيسة.. لديكم فرصة لكتابة التاريخ.. في حال فازت هيلاري في كارولاينا الشمالية فستفوز بالانتخابات». وتابع «وعندما قلت إن مصير الجمهورية بايديكم لم أكن أمزح».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا