• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

فصل 1200 من قوات الدرك .. وتظاهرة في إسطنبول رفضاً للتطهير بالجامعات

تركيا تبدأ محاكمات الانقلاب مطلع 2017

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 04 نوفمبر 2016

أنقرة (وكالات)

شارك مئات الأساتذة والطلاب وأعضاء النقابات أمس في تظاهرة أمام جامعة إسطنبول تحت أعين قوات مكافحة الشغب احتجاجاً على إجراءات التطهير ضد آلاف العاملين بالجامعات منذ محاولة الانقلاب في تركيا 15 يوليو. في وقت أعلنت وزارة الداخلية فصل 1218 عنصراً من قوات الدرك، من بينهم 419 ضابطاً اتُّهموا بأنهم على صلة بحركة الداعية المقيم في الولايات المتحدة فتح الله جولن الذي تتهمه الحكومة بتدبير الانقلاب. وأعلن النائب العام في أنقرة أن المحاكمات الأولى المتعلقة بمحاولة الانقلاب وما تلاها من توقيف لآلاف الأشخاص ستبدأ مطلع العام 2017.

وهتف المتظاهرون الذين تابعهم عشرات من رجال الشرطة الملثمين «كتفاً بكتف ضد الفاشية» و«سوف نكسب بالمقاومة». وهناك قرابة 50 ألف أستاذ جامعي ومدرس وغيرهم من أعضاء هيئات التدريس بين من أُوقفوا عن العمل أو أُصيبوا بموجب عمليات التطهير. وخلال التحقيق في محاولة الانقلاب صدرت الأوامر بحبس 37 ألف شخص آخرين في انتظار المحاكمة.

ورفع المتظاهرون لافتات كُتب على إحداها «لن نستسلم» وكانت العبارة عنواناً أيضاً في صحيفة «جمهورييت» العلمانية التي أُلقي القبض على رئيس تحريرها ومسؤولي التحرير بها هذا الأسبوع بتهمة نشر مقالات عجَّلت بمحاولة الانقلاب.

وقال تحسين يسيلدير الذي يرأس رابطة أعضاء هيئة التدريس بإحدى الجامعات «نحن نواجه فترة أسوأ من فترة الانقلاب». ومضى قائلا «في بلادنا التي تتحول إلى نظام الرجل الواحد من خلال الطوارئ كل المعارضة التي تقاوم تصبح أهدافاً» في إشارة إلى الرئيس طيب أردوغان.

وقال ليفانت دوليك الذي كان باحثاً مساعداً في الاقتصاد في جامعة إسطنبول قبل أن يُفصل الأسبوع الماضي «فصلنا من العمل جزء من الاستبداد الذي يتشكل حالياً. إقالتنا مجرد شيء بسيط في الظلام الذي تنزلق إليه تركيا». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا