• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

أصبحت أكثر أمناً وأقل مخاطرة

الأسواق شبه الناشئة تكافئ المستثمرين بأرباح عالية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 22 يونيو 2014

ترجمة: حسونة الطيب

كافأت الأسواق شبه الناشئة والصغيرة والأقل شهرة من الأسواق الناشئة، المستثمرين الذين توجهوا صوبها، بأرباح عالية على الأسهم على مدى الثمانية عشر شهراً الماضية. وفي حين ظل مؤشر أم أس سي آي للأسواق الناشئة على ما هو عليه منذ 2013، قفز هذا المؤشر للأسواق شبه الناشئة بنسبة تجاوزت 50%. كما سجلت أسواق الدول المتقدمة نمواً قوياً أيضاً، بيد أن الزيادة في مؤشر أم أس سي آي الدولي بنحو 32%، لا تزال ضئيلة مقارنة مع نمو الأسواق شبه الناشئة.

كما حققت بعض الدول، أرباحاً مقدرة أيضاً، حيث نمت السوق البلغارية بنسبة قدرها 91% منذ بداية العام 2013، بينما قفزت باكستان بنحو 88% ونيجيريا بنسبة 47%. وساهم الأداء القوي للأسواق شبه الناشئة، التي تعرف عادة بالأسواق التي تملك سوقا للأوراق المالية لكنها لا ترقى للحجم والسيولة المطلوبة، لتصبح ضمن القائمة المدرجة في مؤشر الأسواق الناشئة، في اكتسابها للمزيد من القبول في المجتمع الاستثماري العالمي.

وتشير البيانات الواردة من مؤسسة إي بي أف آر جلوبال المتخصصة في توفير المعلومات الخاصة بالأموال والأصول، إلى استقبال الصناديق التي تركز على الأسواق شبه الناشئة، لتدفقات نقدية بأكثر من 1,5 مليار دولار خلال الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام. كما نجحت هذه الصناديق ومنذ بداية 2013، في جذب تدفقات تقدر بنحو 5,6 مليار دولار.

ومن الأنباء السارة التي نشرتها تقارير جديدة، أن الأسواق شبه الناشئة التي عادة ما توصم بالمخاطر وعدم الاستقرار، نتيجة لعوامل سياسية منها واقتصادية، ربما أصبحت أقل تقلباً مما هو معروف عنها عموماً.

وكشفت دراسة سابقة أعدتها مؤسسة أل آر جلوبال لإدارة الصناديق في نيويورك، العائدات الأسبوعية بالدولار لنحو 80 مؤشراً منتشرة حول الدول المتقدمة والناشئة وشبه الناشئة في فترة العشر سنوات المنتهية في 2013. وبينت الدراسة، أن مؤشرات الأسواق شبه الناشئة، أكثر استقراراً من نظيرتها الناشئة وأقل تذبذباً نسبياً من أسواق الدول المتقدمة. وتعرِّف أل آر التي تملك نحو 200 مليون دولار تحت إدارتها مستثمرة في الأسواق شبه الناشئة، التقلبات بالانحراف المعياري السنوي لعائدات أسواق الأوراق المالية. ويقوم الانحراف المعياري بقياس مستوى تذبذب السوق ارتفاعاً وانخفاضاً. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا