• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

«مورجان ستانلي» أبقتها ضمن مؤشر الأسواق الصاعدة

البورصة المصرية تستعد للتحول إلى سوق مال إقليمية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 22 يونيو 2014

محمد عبدالعظيم (القاهرة)

تشهد البورصة المصرية هذه الأيام تطورات إيجابية على خلفية عودة اهتمام المستثمرين بها وبدء دخول شركات جديدة للتداول واتجاه شركات أخرى للبحث عن مصادر لتمويل توسعاتها عبر طرح سندات في البورصة.

هذه التطورات الإيجابية بدأت بقرار مؤسسة مورجان ستانلي العالمية بالإبقاء على بورصة القاهرة في مؤشر الأسواق الصاعدة في تقريرها الأخير الذي صدر مؤخراً على الرغم من الخسائر الكبيرة التي كانت السوق قد تعرضت لها قبيل وأثناء الانتخابات الرئاسية بسبب الإعلان عن فرض ضريبة أرباح رأسمالية على المتعاملين في البورصة وكذلك بسبب وجود صعوبات أمام المستثمرين الأجانب في تحويل أموالهم إلى خارج البلاد وتأخر عمليات التحويل بسبب ندرة الدولار.

وجاءت هذه المبادرة من جانب «مورجان ستانلي» لتمثل رسالة فورية لدوائر الاستثمار الأجنبية والصناديق العالمية تفيد ببقاء البورصة المصرية في دائرة الجاذبية الاستثمارية في المرحلة المقبلة الأمر الذي سوف ينتج عنه بطبيعة الحال زيادة التدفق الاستثماري الأجنبي على سوق المال المصرية.

في الوقت نفسه، أعلن كيانان استثماريان كبيران اعتزامهما دخول السوق بقوة في المرحلة القادمة وهما مجموعة «عامر جروب» التي تعتزم طرح سندات في شهر يوليو المقبل بمبلغ 300 مليون جنيه بعد موافقة «الرقابة المالية» على برنامج إصدار بقيمة 600 مليون جنيه وكذلك تحالف «ساويرس» مع «سي أي كابتال» ومجموعة «دويت» البريطانية الذي أعلن عن إطلاق صندوق استثمار مباشر برأس مال يتجاوز 2.2 مليار جنيه.

وعلى صعيد عملية طرح السندات فإنها تهدف إلى توريق مديونيات قديمة على «مجموعة عامر» حيث سيدير عملية الطرح كل من شركة «هيرميس وشركة »ثروة كابتيال « وهي مديونيات تخص مشروعات قائمة بالفعل عائدة لمجموعة «عامر» ومنها مشروعات «بورتو السخنة» و«بورتو كايرو» ومن المقرر أن تقتصر عملية الترويج لتغطية هذه السندات على السوق المحلية ثقة في قدرة المستثمرين المصريين على تغطية كامل قيمة السندات المطروحة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا