• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

الجهات الحكومية المحرك الرئيسي للطلب على الابتكار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 22 يونيو 2014

أظهرت نتائج مسح ابتكار أبوظبي أن الجهات الحكومية كانت المحرك الرئيسي للطلب على الابتكار في الإمارات، وينطبق الأمر نفسه على قطاع الإنشاءات، الذي يحظى بطلب حكومي كبير عليه رغم تصنيفه كسوق قطاع خاص.

وقالت شروق عبدالله الزعابي رئيس قسم المؤشرات التنموية والدراسات المستقبلية بالدائرة «كشف مسح أبوظبي للابتكار أنه خلال الأربع السنوات في الفترة من 2008 وحتى 2011 تخلت 12% من الشركات التي خضعت للمسح عن بعض أنشطتها أو مشروعاتها الابتكارية في مرحلة الفكرة الأولية وأن 15% من الشركات واجهت تأخيرات مؤثرة بينما تخلت 9% من الشركات عن الأنشطة الابتكارية في مرحلة ما بعد بداية النشاط/المشروع». وأفادت أنه تم تقديم قائمة بالعوامل الخارجية والداخلية التي تمثل عوائق لأنشطة شركات أبوظبي الابتكارية والتي خضعت للمسح وقد طُلب منها تصنيف هذه العوامل من حيث الأهمية (مرتفعة- متوسطة- ضعيفة) وكانت أكثر هذه العوائق شيوعاً وتكراراً في هذه القائمة ارتفاع تكلفة الابتكار وسيطرة الشركات الراسخة على السوق.

وأوضحت أنه من المثير للاهتمام، شعور عدد قليل نسبياً من الشركات بوجود عوائق بسبب نقص المعلومات المتوفرة عن الأسواق بما يتماشى مع نتائج المؤشر التي تشير إلى تمتع أبوظبي بقدرة كبيرة على الحصول على المعرفة.

وبشأن متطلبات سياسة الابتكار في إمارة أبوظبي نجد، حسب نتائج المؤشر، إن الحصول على المعرفة يكمن في تسهيل عملية انشاء عدد أكبر من موفري الخدمات المتقدمة وإعداد برامج تعزيز ابتكار مماثلة لتلك التي يتم تطبيقها في أوروبا.

وبالنسبة لترسيخ المعرفة، جاء في نتائج المؤشر أن أبوظبي تتمتع بتبسيط الإجراءات الخاصة بإنشاء أعمال تجارية للشركات الأجنبية، وإيجاد حوافز مميزة لتلك الشركات تجعلها تتخذ الإمارة مقرا إقليمياً لها ومراقبة قوانين الملكية الأجنبية بصفة دورية لضمان أنها تنافس مقارنة مع غيرها من الاقتصادات المثيلة.

وحول نشر المعرفة تبين أن إمارة أبوظبي قادرة على مواصلة النهوض بمواصفات التعليم والتدريب على كافة المستويات تقديم برامج اعارة لتسهيل الفرص للطلاب والباحثين للتحرك بين النظام الأكاديمي/ التعليمي ومجال الصناعة وزيادة فرص التلمذة الصناعية ورعاية الخطط التي تمهد الطريق لانتقال المواهب والابتكارات الجديدة من العالم الأكاديمي إلى عالم الصناعة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا