• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

منتدى العملاء يناقش سبل الاستفادة من فرص النمو الناشئة

43٪ نمو قطاع الإلكترونيات في «جافزا» خلال 5 سنوات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 22 يونيو 2014

ارتفع عدد شركات قطاع الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات في المنطقة الحرة لجبل علي «جافزا» بنسبة 43% خلال السنوات الخمس الماضية ليصل إلى 1248 شركة مقارنة مع 846 شركة في عام 2009، بحسب إبراهيم محمد الجناحي نائب الرئيس التنفيذي لجافزا والمدير التنفيذي للشؤون التجارية، الذي أشار إلى أن حجم التجارة لهذه الشركات بلغ 28,44 مليار دولار خلال العام الماضي بزيادة 3% عن 2012.

وتوقع‎ الجناحي خلال منتدى عملاء المناطق الاقتصادية العالمية الذي عقد بقاعة المؤتمرات في تكنوبارك، أن تحقق «جافزا» قفزة كبيرة في قطاع الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات في السنوات الخمس المقبلة، وذلك ضمن الاستعدادات لاستضافة معرض إكسبو العالمي 2020.

وقال الجناحي « هناك ضرورة قوية للتعاون بين رواد الصناعة وإدارة جافزا وشركائها الاستراتيجيين من أجل تعزيز مكانة المنطقة الحرة كمصدر للإلكترونيات في الشرق الأوسط بهدف الاستفادة من فرص النمو القادمة في المنطقة». وأضاف «يقدم مشروع المدينة الذكية ومعرض إكسبو العالمي 2020، فرصاً ضمة للشركات العاملة في جافزا بقطاع الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات والتي يجب الاستفادة منها بالحد الأقصى، لذلك يجب علينا العمل معاً لنجد الطرق الأكثر فعالية للقيام بذلك». ويعتبر‎ منتدى عملاء جافزا لقطاع الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات جزءاً من مبادرة المناطق الاقتصادية العالمية للحفاظ على قنوات الاتصال مفتوحة مع عملائها وتوفير منصة لمناقشة الاتجاهات والفرص العالمية في هذا القطاع. كما يوفر هذا المنتدى فرصة لإدارة جافزا والعملاء للدول في حوار شامل معمق لإيجاد السبل الملائمة والاستفادة من الفرص الناشئة وتعزيز النمو في قطاع الصناعة.

قال عادل الزرعوني نائب رئيس أول مبيعات جافزا: «أعتقد أن إكسبو 2020 سيزيد من الطلب على المنتجات الإلكترونية في ثلاثة قطاعات أساسية، أجهزة الحواسيب الشخصية والتي تتضمن الحواسيب اللوحية، والأجهزة السمعية والبصرية، والهواتف الذكية. ويقدر الخبراء بالحاجة إلى 81000 غرفة فندقية جديدة تقريباً بحلول عام 2020 لتلبية متطلبات أكثر من 25 مليون زائر متوقع إلى دبي خلال مدة المعرض الممتدة على ستة أشهر، إذ تحتاج هذه الغرف إلى تأثيث فضلاً عن تجديد الفنادق القائمة بما يدفع بمزيد من الطلب على المنتجات والخدمات الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات.»

وأضاف «تركز مبادرة الحكومة الذكية في دولة الإمارات على التعليم الإلكتروني بشكل كبير في الأوساط الأكاديمية، كما أن مشروع المدينة الذكية سيكون له تأثير كبير على النمو في قطاع الاتصالات والإلكترونيات الاستهلاكية، وتكنولوجيا المعلومات، إضافة إلى الإعلان عن مبادرات مماثلة في دول أرى في الشرق الأوسط مثل المملكة العربية السعودية وقطر بما يضيف دفعة قوية لقطاع الإلكترونيات في منطقة الشرق الأوسط». وأطلع الزرعوني الحضور خلال المنتدى على مبادرة متاجركم كأول مركز مصص لتجارة التجزئة الذكية.

وأضاف‎ الزرعوني «من خلال هذه المبادرة الشاملة، تعاونت المناطق الاقتصادية العالمية مع جمارك دبي لوضع نظام أعمال متكامل بحيث يجمع اللاعبين الرئيسيين في نطاق إلكتروني ذكي للتعاون والشراكة مع بعضهم البعض في نموذج فريد ذي جدوى اقتصادية للبدء في التجارة عبر الإنترنت بدقة متناهية». وخلال‎ الجلسة النقاشية المفتوحة، أطلع المسؤولون التنفيذيون في جافزا الحضور على آخر المبادرات التي قامت بها المنطقة الحرة لتحسين البنية التحتية والمرافق مثل تطوير عدد من بوابات الدول والروج للمركبات الثقيلة والخفيفة في جافزا جنوب، وتوسيع بوابة رقم 4 في جافزا شمال من 5 إلى 16 مساراً، وافتتاح جسر جديد لربط الشمال مع الجنوب، وافتتاح مركز صحي ومركز خدمات جافزا في جافزا جنوب لتقديم طلبات هيئة الإمارات للهوية وهيئة الصحة بدبي.

(دبي - الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا