• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

الأمم المتحدة : محادثات جنيف 14 يونيو

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 07 يونيو 2015

نيويورك (أ ف ب)

أكدت الأمم المتحدة أمس ان محادثات السلام التي تتولى رعايتها بين الحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين ستعقد في جنيف في 14 يونيو.

وكرر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون «دعوته الملحة كل الفرقاء في اليمن إلى بدء مشاورات بحسن نية وبدون شروط مسبقة بما فيه مصلحة الشعب اليمني» في شأن المفاوضات الهادفة إلى وقف النزاع .ورحب بان كي مون في بيان بإرسال الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي «وفدا للمشاركة في المشاورات التي تشرف عليها الأمم المتحدة في جنيف».

وأضاف البيان أن الأمين العام «مسرور أيضا لان الأطراف اليمنية في صنعاء عبرت عن رغبتها في المشاركة في هذه المشاورات». وتابع البيان ان بان كي مون «يأمل في ان تتيح اجتماعات جنيف إعادة إطلاق عملية انتقال سلمية منظمة تشمل كل الأطراف».

وأكدت الأمم المتحدة أيضا أن «الأمين العام جدد دعوته لهدنة إنسانية تتيح نقل المساعدات الإنسانية لليمنيين الذين يحتاجون إليها».

إلى ذلك التقى يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية العماني أمس إسماعيل ولد الشيخ أحمد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن الذي يزور سلطنة عمان ضمن الجولة التي يقوم بها لحشد الدعم والتأييد لعقد مؤتمر جنيف حول اليمن. وأطلع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، خلال اللقاء، الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية العماني على الجهود والتحضيرات التي تبذلها الأمم المتحدة لعقد مؤتمر جنيف للأطراف اليمنية والمزمع عقده في منتصف شهر يونيو الجاري.

وأكد الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية دعم سلطنة عمان لموقف الأمم المتحدة وتأييدها لعقد مؤتمر جنيف بمشاركة الأطياف السياسية في اليمن. كما أكد الأولوية في أن يتضمن جدول أعمال مؤتمر جنيف آلية لتسهيل جهود الإغاثة الإنسانية من مختلف جوانبها بما يساهم بصورة حقيقية في إعادة الخدمات المعيشية الأساسية للشعب اليمني، وذلك في مختلف مناطق اليمن من مياه وكهرباء وخدمات أساسية أخرى.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا