• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م
  12:19    محكمة سعودية تقضي بإعدام 15 شخصا بتهمة التجسس لحساب إيران     

في حدث فلكي لم تشهده البلاد منذ 11 عاماً يسمى «اصطفاف الكواكب»

رؤية عطارد وزهرة والمشتري والمريخ وزحل بالعين المجردة في آن واحد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 08 فبراير 2016

أحمد مرسي (الشارقة)

يستطيع سكان الإمارات العربية المتحدة، خلال الفترة الحالية، وحتى يوم 20 من الشهر الجاري، مشاهدة حدث فلكي نادر لم يحدث منذ عام 2005، يتمثل في «اصطفاف الكواكب»، في وقت واحد، بحسب إبراهيم الجروان، باحث في علوم الفلك والأرصاد الجوية المشرف العام على القبة السماوية بالشارقة، مساعد مدير مركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك.

وأوضح الجروان أن الجميع يستطيع، وبالعين المجردة، خاصة مع وقت الفجر، رؤية خمسة كواكب في آن واحد وهي: عطارد وزهرة والمشتري والمريخ وزحل، وهي تشكل خطاً مائلاً يقطع السماء نحو الأفق، في ظروف سماء صافية.

ولفت إلى أنه يمكن تمييز كوكب الزهرة من بين هذه الكواكب، بسهولة لكونه الألمع بينها، كما سيظهر عطارد منخفضاً نحو الأفق الشرقي، على ارتفاع نحو ثلاث درجات فوق الأفق، مما يصعب من عملية رصده بين الكواكب الخمسة، ثم يعلوه كوكب زحل، وبعده كوكب المريخ المائل للحمرة، وسيكون قريباً من منتصف السماء وقت الفجر، أما المشتري فسيكون مائلاً عن منتصف السماء نحو الجهة الغربية.

وأشار مساعد مدير مركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك، إلى أن أربعة من الكواكب الخمسة كانت ظاهرة بالفعل للعيان في سماء الصباح الباكر في الأسابيع الأخيرة، وأن عطارد انضم إليها مع نهاية يناير الماضي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض