• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

إيران و «الدولية للطاقة الذرية» تستعدان لتنفيذ «اتفاق جنيف» المرحلي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 19 يناير 2014

أحمد سعيد، وكالات (طهران) - استعدت الوكالة الدولیة للطاقة الذریة للإشراف على تنفيذ الاتفاق المرحلي بين إيران والدول الست الكبرى في «مجموعة خمسة زائد واحد»، الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين وألمانيا، الموقع في جنيف يوم 24 نوفمبر الماضي، تمهيداً لحل مسألة البرنامج النووي الإيراني، وفق خطة عمل مشتركة لمدة ستة أشهر.

فقد وصل وفد من خبراء ومفتشي الوكالة برئاسة نائب مدیر عام قسم قواعد السلامة والأمان في الوكالة ماسیمو آبارو إلی طهران أمس لوضع ترتيبات المرحلة الأولی من برنامج العمل المشترك لتنفيذ اتفاق جنیف ابتداء من يوم غد الاثنين.

وقال المتحدث باسم هيئة الطاقة الذریة الإیرانیة، بهروز كمالوندي، في تصريح نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)، إن الوفد سيبحث تلك الترتيبات مع مسؤولي الهيئة ويرفع تقريراً إلی الوكالة حول بدء الخطوات الإیرانیة الطوعیة لتنفيذ الاتفاق وعلی هذا النحو يبدأ برنامج العمل المشترك رسمياً بشكل متزامن في إیران والدول الست الكبرى ویستغرق 6 أشهر.

وأوضح رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي في تصريح بثه التلفزيون الإيراني الرسمي ان الوفد سيزور أيضا موقعي تخصيب اليورانيوم في نطنز وفوردو وسط إيران لتفتيش أجهزة الطرد المركزي بهدف التأكد من وقف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20%.

وأعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، في بيان أصدره في طهران، أنه أكد لأمين عام الأمم المتحدة بان كي مون، هاتفياً أمس الأول التزام إيران بمواصلة تطبيق اتفاق جنيف واستعدادها لبدء مفاوضات للتوصل إلى حل شامل لمسألة برنامجها النووي .

وصرح مساعد وزیر الخارجیة الإيراني للشؤون الأوروبية والأميركية مجید تخت روانجی بأن مرحلة تنفيذ الاتفاق «مهمة للغایة» لكونها بدایة لمرحلة بناء الثقة بین بلاده والدول الست الكبرى. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا